AST Academy Ad

توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا.. ما السبب؟

اشتكى المخلصون الجمركيون من توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية
مع سوريا نتيجة عدم وجود كشاف جمركي مسؤول عن كشف البضائع وجمركتها

اِقرأ المزيد:  توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا.. ما السبب؟

القروض السكنية "مش ماشي الحال".. مصرف لبنان يعيد الدعم آخر السنة ولكن

في آخر جلسة نيابية عامة إعتبرت السلطة التشريعية أنّها حقّقت إنجازًا إسكانيًا، بفتح إعتماد بقيمة 100 مليار ليرة لبنانية لدعم القروض السكنية لذوي الدخل المحدود، على أن تضع الدولة سياسةً إسكانيةً خلال ستة أشهر. مرّ حوالي شهر على "الإنجاز الكبير" من دون أيّ ترجمة فعلية، بدليل أنّ القروض السكنية من المؤسسة العامة للإسكان لا زالت مجمّدة. هل فشلت الدولة بتأمين دعم بديل عن ذاك الذي يوفّره مصرف لبنان؟ ما الحل؟ وكيف يمكن للمؤسسة العامة للإسكان أن تطلق عجلة القروض السكنية من جديد بالفوائد المتدنية السابقة؟ 

اِقرأ المزيد:  القروض السكنية "مش ماشي الحال".. مصرف لبنان يعيد الدعم آخر السنة ولكن

ارتفاع في أسعار المحروقات

سجَّلت أسعار المحروقات ارتفاعًا جديدًا في سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 100 ليرة
والدّيزل 300 ليرة، واستقرار سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان.

اِقرأ المزيد:  ارتفاع في أسعار المحروقات

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية أنّ العلامة الأخيرة على أنّ الحرب السورية بدأت تنتهي هي إعادة فتح الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان، أي معبرَي نصيب والقنيطرة.
ولفتت الصحيفة الى أنّ عددًا من السيارات اجتازت نقطة التفتيش الأمنية عند معبر نصيب، وعادت الأمور إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الحرب.
 ووصفت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات المعبر بأنه "شريان الحياة التجاري الحيوي للحركة التجارية بين الأردن وسوريا ومن خلاله إلى بلدان عدة". 

اِقرأ المزيد:  آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

بعد صدور القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018) والذي نصت المادة الخامسة والأربعون منه على تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (نظام الموظفين) المتعلقة بآلية اعطاء المكافآت السنوية، أصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري تعميماً الى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات وإتحادات البلديات والمجالس والصناديق والهيئات، طالبا منها توخي المصلحة العامة والتقيد بسياسة ترشيد الإنفاق والتشدد في اعطاء من يستحق من العاملين المكافأة السنوية ضمن سقف الاعتمادات المتاح استعمالها في هذا المجال.

اِقرأ المزيد: تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد. 
وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات الناس وتفتقر إلى الدقة، منذ أن توقفت القروض المدعومة في شباط الماضي، فقد تلاحقت الخطوات لمعالجة الوضع وإحياء تقديمات المؤسسة وصولاً إلى إقرار المجلس النيابي للقانون الجديد مشكوراً".
وأضاف: "كما بات معلوماً من الجميع فإنّ المؤسّسة العامة للإسكان التي رحبت بالخطوة النيابية التي حصرت القروض السكنية بذوي الدخل المحدود والمتوسط عبر المؤسّسة، باشرت على الفور ومعها وزارتي الشؤون الإجتماعية والمال وبالتعاون مع "مصرف لبنان" مفاوضاتها مع جمعية المصارف من أجل وضع الآليات التنفيذية للقانون الجديد وهي تنتظر ترجمة ما عبرت عنه الجمعية من أجواء إيجابية في وقت قريب".

اِقرأ المزيد:  المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

في آخر «إصداراته» عام 2015، سجّل التقرير السنوي للسجل الوطني للسرطان نحو 13 ألف إصابة بالمرض. بعدها، توقّف الإصدار الرسمي، لكن ذلك لم يمنع الأرقام من التصاعد. بين 2012 والأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ساق السرطان أعداداً جديدة تخطت عتبة الخمسة آلاف، استناداً إلى تقريرٍ صادر عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، تحدّث عن تسجيل لبنان 17 ألفاً و294 إصابة بالسرطان حتى أيلول الماضي.
أرقام المصابين ليست وحدها التي تسير تصاعدياً، بل أيضاً تلك التي تتعلق بتكاليف العلاج. وهو ما تشير اليه آخر نسخة من الدراسة التي قامت بها وزارة الصحة العامة حول «كلفة أدوية السرطان في لبنان بين 2014 و2016» (وهي التي تقدمها الوزارة مجاناً لمن ليس لديهم تغطية صحية رسمية) وتلك التي قامت بها الوزارة عن الفترة الممتدة بين 2008 و2013.
فعلى مدى عشر سنوات، ارتفع متوسّط كلفة الدواء لكل مريض، سنوياً، في كل أنواع السرطان من 4863 دولاراً في 2008 إلى 8400 دولار عام 2017.
بين 2014 و2016، أنفقت وزارة الصحة العامة نحو 140 مليون دولار على أدوية السرطان، مع تسجيل زيادة في الإنفاق بنسبة 27%. وهي نسبة تفوق ما كانت عليه خلال ست سنوات سابقة (بين 2008 و2013)، حيث كان الإنفاق على أدوية السرطان يقارب 174 مليون دولار.

اِقرأ المزيد: 8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

Sami Library

إقتصاد

توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا.. ما السبب؟

توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا.. ما السبب؟

اشتكى المخلصون الجمركيون من توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا نتيجة عدم وجود كشاف جمركي مسؤول عن كشف البضائع وجمركتها
القروض السكنية "مش ماشي الحال".. مصرف لبنان يعيد الدعم آخر السنة ولكن

القروض السكنية "مش ماشي الحال".. مصرف لبنان يعيد الدعم آخر السنة ولكن

في آخر جلسة نيابية عامة إعتبرت السلطة التشريعية أنّها حقّقت إنجازًا إسكانيًا، بفتح إعتماد بقيمة 100 مليار ليرة لبنانية لدعم القروض السكنية لذوي الدخل المحدود، على أن تضع الدولة سياسةً إسكانيةً خلال ستة أشهر. مرّ حوالي شهر على "الإنجاز الكبير" من دون أيّ...
ارتفاع في أسعار المحروقات

ارتفاع في أسعار المحروقات

سجَّلت أسعار المحروقات ارتفاعًا جديدًا في سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 100 ليرة والدّيزل 300 ليرة، واستقرار سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان.

بلديات

بعد شتوة أمس وغرق الطرقات.. وزارة الأشغال توضح وتحدد الجهة المسؤولة

بعد شتوة أمس وغرق الطرقات.. وزارة الأشغال توضح وتحدد الجهة المسؤولة

أصدر المكتب الاعلامي لوزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال البيان الآتي: "مع إقتراب بدء موسم الشتاء والهطول الكثيف للأمطار في مختلف المناطق اللبنانية، وحيث أنه قد سبق للوزارة أن أعلنت ولأكثر من مرة عن الخطوات والتدابير التي إتخذتها لتعزيل وتنظيف...
بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Mostly cloudy

17°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 74%
Wind: W at 8.05 km/h
Sunday
Partly cloudy
12°C / 20°C
Monday
Partly cloudy
11°C / 23°C
Tuesday
Partly cloudy
12°C / 22°C
Wednesday
Mostly cloudy
14°C / 22°C