bt- مطلوب مندوبي إعلان

إستمرار التراجع في مبيعات الجُملة

أظهرت نتائج «مؤشر استثمار جمعية تجار بيروت- Bankmed»، استمراراً في التراجع في «مكون مبيعات الجملة» خلال الفصل الثالث من العام 2017.
تعكس نتائج هذا المؤشر، الذي يهدف إلى تقييم أداء قطاع تجارة الجملة في لبنان، شيئاً من استمرار الركود نتيجةً لعوامل عدة أبرزها عدم إقدام تجار التجزئة على تعزيز طلباتهم في ظل المخاوف من الأعباء الإضافية التي كان يُعّد لها المشرعون خلال الفصل الثالث من هذه السنة من ضرائب ورسوم لتمويل سلسلة الرتب والرواتب.
 
كما ظلت التطورات الإقليمية تطغى على الأوضاع الاقتصادية في لبنان نتيجة الأعباء التي يتسبّب بها النازحون. إضافةً إلى ذلك، سجّل «مكّون نيّة الاستثمار» تراجعاً مبرزاً بالتالي تريث معظم التجار في زيادة استثماراتهم.
سجل «مكوّن مبيعات الجملة»، الذي يتناول النشاط التجاري خلال الفصل الثالث من 2017، انخفاضا حقيقياً بلغ (4.33%) بالمقارنة مع الفصل نفسه من العام السابق. ويعود هذا التراجع إلى توالي تقلص حجم الطلبيات لدى معظم تجار قطاعات التجزئة خلال هذه الفترة.
 
وبحسب النتائج الصادرة، استمر كلّ من قطاع البيع بالجملة لمعدات الهاتف والاتصالات، وقطاع البيع بالجملة لآلات الكومبيوتر، وقطاع البيع بالجملة لمواد البناء والأدوات الصحية، انخفاضات حادة في تسجيل تراجع حاد في أرقام مبيعاتهم.
 
وقد قابل هذا الانخفاض ارتفاعاً خجولاً في أرقام الأعمال لكل من قطاع البيع بالجملة للحلويات، الشوكولا، والسكاكر، المربيات والمكسرات، وقطاع البيع بالجملة للملابس إضافةً إلى قطاع المحروقات السائلة.
 
على صعيد «مكّون نيّة الاستثمار»، أظهرت النتائج المرصودة تراجعاً في نوايا التجار لجهة زيادة استثماراتهم خصوصاً في قطاع البيع بالجملة لمواد البناء والمواد الصحية. إلا أن الدوافع الإيجابية لاتزال سائدة في عدد من القطاعات، سيما قطاعات الأجهزة المنزلية الكهربائية، الورق الصحي والمناديل، التكنولوجيا (آلات الكمبيوتر والهواتف المحمولة)، وأيضاً في القطاع الغذائي وبالتحديد في قطاع منتجات الألبان والبيض والزيوت والدهون (أي المواد الغذائية الأساسية).

إقتصاد

ارتفاع جديد باسعار المحروقات

ارتفاع جديد باسعار المحروقات

ارتفع صباح اليوم سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 200 ليرة و95 أوكتان 200 ليرة ،  كما ارتفع سعر المازوت 300 ليرة واستقرار سعر قارورة الغاز .
عملاق تكنولوجي خسر 60 مليار دولار خلال ساعات

عملاق تكنولوجي خسر 60 مليار دولار خلال ساعات

خسرت عملاق التكنولوجيا "أبل" ما يقرب من 60 مليار دولار من قيمتها السوقية في نحو 48 ساعة بعد أن أعلنت شركة "تايوان سيميكوندكتور" لأشباه الموصلات -أكبر مورد لشركة "أبل"- عن تحديث لنتائج أعمالها عن الربع المالي الثاني، وأوضحت أن إيراداتها تضررت من الطلب على الجوال.
خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

تتجه أزمة قروض الإسكان إلى حلّ، بعد أخذ وردّ شغل المواطنين الذين يسعون لشراء شقة مؤخرًا.  وقد عُقد اجتماع بعد ظهر الأربعاء بين الرئيس سعد الحريري ووزيري المالية والشؤون الاجتماعية ومدير

بلديات

بالصور:ضبط مستودعات بيع مواد غذائية فاسدة

بالصور:ضبط مستودعات بيع مواد غذائية فاسدة

تنفيذاً للدور المطلوب من البلديات لجهة مراقبة محلات ومستودعات بيع المواد الغذائية، وفي ضوء المراقبة اليومية التي يقوم بها فريق عمل الرقابة الصحية وسلامة الغذاء، تم ضبط ثمانية أطنان من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية في مستودعات "الناطور".
بسبب الضغط أمام مراكز المعاينة.. قرار هام من "الداخلية"

بسبب الضغط أمام مراكز المعاينة.. قرار هام من "الداخلية"

أصدر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قراراً بتمديد العمل بالإفادات الصادرة عن شركة "فال" خلال العام 2017 لمرة واحدة واستثنائية،
بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

تتوجه بلدية زحلة معلقة وتعنايل بالشكر من جميع الأحزاب والقوى السياسية والمرشحين الذين وبعد قرار مشترك بينهم جميعا أبدوا كل التجاوب وساهموا بإزالة الاعلام عن اوتوستراد زحلة ضمن النطاق البلدي، كما وأنها تؤكد على ضرورة الحفاظ على  

أخبار الطقس

Cloudy

16°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 58%
Wind: E at 11.27 km/h
Thursday
Scattered showers
11°C / 19°C
Friday
Rain
9°C / 17°C
Saturday
Rain
8°C / 17°C
Sunday
Partly cloudy
9°C / 20°C