إستمرار التراجع في مبيعات الجُملة

أظهرت نتائج «مؤشر استثمار جمعية تجار بيروت- Bankmed»، استمراراً في التراجع في «مكون مبيعات الجملة» خلال الفصل الثالث من العام 2017.
تعكس نتائج هذا المؤشر، الذي يهدف إلى تقييم أداء قطاع تجارة الجملة في لبنان، شيئاً من استمرار الركود نتيجةً لعوامل عدة أبرزها عدم إقدام تجار التجزئة على تعزيز طلباتهم في ظل المخاوف من الأعباء الإضافية التي كان يُعّد لها المشرعون خلال الفصل الثالث من هذه السنة من ضرائب ورسوم لتمويل سلسلة الرتب والرواتب.
 
كما ظلت التطورات الإقليمية تطغى على الأوضاع الاقتصادية في لبنان نتيجة الأعباء التي يتسبّب بها النازحون. إضافةً إلى ذلك، سجّل «مكّون نيّة الاستثمار» تراجعاً مبرزاً بالتالي تريث معظم التجار في زيادة استثماراتهم.
سجل «مكوّن مبيعات الجملة»، الذي يتناول النشاط التجاري خلال الفصل الثالث من 2017، انخفاضا حقيقياً بلغ (4.33%) بالمقارنة مع الفصل نفسه من العام السابق. ويعود هذا التراجع إلى توالي تقلص حجم الطلبيات لدى معظم تجار قطاعات التجزئة خلال هذه الفترة.
 
وبحسب النتائج الصادرة، استمر كلّ من قطاع البيع بالجملة لمعدات الهاتف والاتصالات، وقطاع البيع بالجملة لآلات الكومبيوتر، وقطاع البيع بالجملة لمواد البناء والأدوات الصحية، انخفاضات حادة في تسجيل تراجع حاد في أرقام مبيعاتهم.
 
وقد قابل هذا الانخفاض ارتفاعاً خجولاً في أرقام الأعمال لكل من قطاع البيع بالجملة للحلويات، الشوكولا، والسكاكر، المربيات والمكسرات، وقطاع البيع بالجملة للملابس إضافةً إلى قطاع المحروقات السائلة.
 
على صعيد «مكّون نيّة الاستثمار»، أظهرت النتائج المرصودة تراجعاً في نوايا التجار لجهة زيادة استثماراتهم خصوصاً في قطاع البيع بالجملة لمواد البناء والمواد الصحية. إلا أن الدوافع الإيجابية لاتزال سائدة في عدد من القطاعات، سيما قطاعات الأجهزة المنزلية الكهربائية، الورق الصحي والمناديل، التكنولوجيا (آلات الكمبيوتر والهواتف المحمولة)، وأيضاً في القطاع الغذائي وبالتحديد في قطاع منتجات الألبان والبيض والزيوت والدهون (أي المواد الغذائية الأساسية).

إقتصاد

إفتتاح معرض هوريكا لبنان في 20 آذار

إفتتاح معرض هوريكا لبنان في 20 آذار

يفتتح معرض هوريكا لبنان فعالياته برعاية وزير السياحة أفيديس كيدانيان بنسخته الـ25 في 20 آذار ويستمر حتى 23 منه في الواجهة البحرية لبيروت (المعروفة سابقا بـ"Biel").  ويجمع المعرض الذي تنظمه شركة "هوسبيتالتي سرفسيز"، المحترفين في مجال التجارة من مختلف أرجاء المنطقة، والشركات التي تريد...
حساب رسمي لمصرف لبنان على تويتر

حساب رسمي لمصرف لبنان على تويتر

صدر عن مصرف لبنان البيان الاتي:  "نظرا لأهمية مواقع التواصل الإجتماعي في حياتنا اليومية قرر مصرف لبنان إطلاق حساب رسمي له على تويتر وهو التالي: "BDL_Lebanon".
السفارة الاميركية: ريتشارد استضافت رؤساء 32 بلدية اختيرت لتلقي مساعدات من ال USAID

السفارة الاميركية: ريتشارد استضافت رؤساء 32 بلدية اختيرت لتلقي مساعدات من ال USAID

 أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيان، أن "السفيرة إليزابيث ريتشارد استضافت في السفارة الأميركية اليوم، رؤساء الـ32 بلدية التي تم اختيارها للحصول على مساعدات من الولايات المتحدة لتنفيذ مشاريع للتنمية المجتمعية في العام 2018. وكان الإعلان عن المجموعة...

بلديات

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

اطلع "لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي"، خلال اجتماعه الدوري الذي عقده في دارة الشاعر رامز شريف، من أمين سر اللقاء دريد الحلاني، على نتائج متابعة المطالب التي تم تقديمها ضمن مذكرة لمحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ولرئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، والمتعلقة...
لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة النائب محمد قباني، في حضور المقرر النائب خضر حبيب والنواب: علي عمار، محمد الحجار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، حكمت ديب وفادي الاعور. وحضر ايضا مستشارة وزير الطاقة المهندسة رندى النمر، المدير العام...
مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

بعد الوسط التجاري وطريق الشام – قرب السفارة الفرنسية، بلدية بيروت تقوم باستحداث الموقع الثالث في ساحة ساسين في الأشرفية من ضمن مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة. وسيستكمل هذا المشروع ليطال عدة مواقع أخرى في بيروت.

أخبار الطقس

Mostly cloudy

0°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 69%
Wind: N at 6.44 km/h
Monday
Mostly sunny
2°C / 10°C
Tuesday
Rain
2°C / 6°C
Wednesday
Mostly cloudy
4°C / 7°C
Thursday
Mostly cloudy
2°C / 8°C
IMA