إستمرار التراجع في مبيعات الجُملة

أظهرت نتائج «مؤشر استثمار جمعية تجار بيروت- Bankmed»، استمراراً في التراجع في «مكون مبيعات الجملة» خلال الفصل الثالث من العام 2017.
تعكس نتائج هذا المؤشر، الذي يهدف إلى تقييم أداء قطاع تجارة الجملة في لبنان، شيئاً من استمرار الركود نتيجةً لعوامل عدة أبرزها عدم إقدام تجار التجزئة على تعزيز طلباتهم في ظل المخاوف من الأعباء الإضافية التي كان يُعّد لها المشرعون خلال الفصل الثالث من هذه السنة من ضرائب ورسوم لتمويل سلسلة الرتب والرواتب.
 
كما ظلت التطورات الإقليمية تطغى على الأوضاع الاقتصادية في لبنان نتيجة الأعباء التي يتسبّب بها النازحون. إضافةً إلى ذلك، سجّل «مكّون نيّة الاستثمار» تراجعاً مبرزاً بالتالي تريث معظم التجار في زيادة استثماراتهم.
سجل «مكوّن مبيعات الجملة»، الذي يتناول النشاط التجاري خلال الفصل الثالث من 2017، انخفاضا حقيقياً بلغ (4.33%) بالمقارنة مع الفصل نفسه من العام السابق. ويعود هذا التراجع إلى توالي تقلص حجم الطلبيات لدى معظم تجار قطاعات التجزئة خلال هذه الفترة.
 
وبحسب النتائج الصادرة، استمر كلّ من قطاع البيع بالجملة لمعدات الهاتف والاتصالات، وقطاع البيع بالجملة لآلات الكومبيوتر، وقطاع البيع بالجملة لمواد البناء والأدوات الصحية، انخفاضات حادة في تسجيل تراجع حاد في أرقام مبيعاتهم.
 
وقد قابل هذا الانخفاض ارتفاعاً خجولاً في أرقام الأعمال لكل من قطاع البيع بالجملة للحلويات، الشوكولا، والسكاكر، المربيات والمكسرات، وقطاع البيع بالجملة للملابس إضافةً إلى قطاع المحروقات السائلة.
 
على صعيد «مكّون نيّة الاستثمار»، أظهرت النتائج المرصودة تراجعاً في نوايا التجار لجهة زيادة استثماراتهم خصوصاً في قطاع البيع بالجملة لمواد البناء والمواد الصحية. إلا أن الدوافع الإيجابية لاتزال سائدة في عدد من القطاعات، سيما قطاعات الأجهزة المنزلية الكهربائية، الورق الصحي والمناديل، التكنولوجيا (آلات الكمبيوتر والهواتف المحمولة)، وأيضاً في القطاع الغذائي وبالتحديد في قطاع منتجات الألبان والبيض والزيوت والدهون (أي المواد الغذائية الأساسية).

MMIS

إقتصاد

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

انخفضت أسعار الذهب لأدنى مستوياتها في عام اليوم الأربعاء، في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار بعد أن عززت التوقعات الاقتصادية لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول وجهات النظر التي تقول إن البنك المركزي الاميركي يمضي على مسار زيادات مطردة لأسعار...
هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

تحت عنوان: "هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟"، كتب أحمد الحسن في "سفير الشمال": يشهد مطار "رفيق الحريري الدولي" في بيروت منذ بداية العام 2018 ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الركاب الوافدين إلى لبنان بنسبة حوالي 10%  بحسب آخر الإحصاءات، وهي مرشّحة للإرتفاع...
"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

أعلن الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان، انه "في إطار متابعة قضية باخرة كهرباء الجية وعطفا على اللقاء الذي عقد في البلدية الإثنين، اجتمع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل، بطلب من نائب "اللقاء الديمقراطي" الدكتور بلال عبد الله، مع بلدية...

بلديات

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا
بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

عقدَ مجلس بلدية الجية، بعد ظهر اليوم الخميس، جلسةً طارئة، للبحث في آخر التطورات بشأن الباخرة التركية Ersa Sultan التي رست في محيط معمل الجية الحراري، على أن يصار إلى إصدار بيان يرفض وجود هذه الباخرة في الجية، مع الإشارة إلى احتمال التصعيد.
اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

بعد حفل تدشين مركز أمن عام بعلبك الإقليمي بحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، إضافة إلى عدد من نواب وفعاليات البقاع بينهم النواب علي المقداد والنائب السابق نوار الساحلي، والنائب اللواء جميل السيد، توجّه اللواء إبراهيم والحضور إلى...

أخبار الطقس

Sunny

24°C

البقاع

Sunny
Humidity: 57%
Wind: WNW at 22.53 km/h
Monday
Sunny
16°C / 30°C
Tuesday
Sunny
18°C / 31°C
Wednesday
Sunny
17°C / 31°C
Thursday
Sunny
17°C / 29°C