AST Academy Ad

الاحتباس الحراري يهدد ثلاثة الاف نوع من الأسماك حول العالم

أشارت دراسة أميركية حديثة إلى أن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية والارتفاعات القياسية في درجات الحرارة، تهدد بقاء حوالي 3 آلاف نوع من الأسماك فى المحيطات والأنهار حول العالم.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة واشنطن، ونشروا نتائجها، اليوم الخميس 14 أيلول (سبتمبر) في دورية Nature Climate Change العلمية.
وأوضح الباحثون أن "تغير المناخ سيجبر العديد من البرمائيات والثدييات والطيور على الانتقال إلى مناطق أكثر برودة، خارج نطاقها الطبيعي كنوع من التكيف للبقاء على قيد الحياة".
اختلاف درجات الحرارة
وأضافوا أن "هذا الانتقال مرهون بأن تجد تلك الكائنات الفضاء الرحب، بالنسبة للطيور وللمسارات الواضحة بالنسبة للبريات وعدم وجود حواجز مائية في الأنهار والبحار والمحيطات تعيق انتقال الأسماك والكائنات البحرية بين المناطق المختلفة".
 
وللوصول إلى نتائج الدراسة، جمع الباحثون بيانات تجارب سابقة، شملت ما يقرب من 500 نوع من الأسماك، أجراها باحثون في جميع أنحاء العالم خلال الـ 80 عاما الماضية، وفقا لـ "وكالة الأناضول" التركية.
وتمكن العلماء من خلال هذه التجارب بإجراء قياسات موحدة لدرجات الحرارة العالية التي يمكن للأسماك أن تتحملها قبل أن تنفق.
ووجد الباحثون في دراستهم الحديثة، أن "حساسية التغيرات في درجة الحرارة تختلف اختلافا كبيرا بين أسماك المحيط وأسماك المياه العذبة".
 
هل تصمد الأسماك؟
 
وبصفة عامة، وجد الباحثون أن "الأسماك البحرية في المناطق المدارية وأسماك المياه العذبة في خطوط العرض العليا من نصف الكرة الشمالي، هي الأكثر تعرضا للخطر عند ارتفاع درجة حرارة المياه".
وقال الباحثون إن "الأسماك إما أن تهاجر إلى مياه بها درجة حرارة أقل أو أن تتكيف على المياه التي تعيش بها، أو أن تنفق مع استمرار درجات الحرارة في الارتفاع".
وبالنظر إلى المعدلات السابقة للدرجات الحرارة الآخذة فى الارتفاع على سطح الأرض، وجد الباحثون، أنه من غير المحتمل أن تصمد الأسماك في وجه الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة.
وأضافوا أن "قدرة الأسماك على التحرك والهجرة من مياه مكان لآخر أمر حتمي بالنسبة للأسماك حتى تستطيع البقاء على قيد الحياة".
وأشار فريق البحث إلى أنه في الوقت الراهن، قد تمنع السدود وغيرها من البنى التحتية الأسماك من الوصول إلى الأماكن التي قد تحتاج إليها في المستقبل، وبالتالى فإن حياتها قد تكون في خطر مستقبلاً.
 
تحديات متصاعدة
 
وقال جوليان أولدن، أستاذ العلوم المائية ومصايد الأسماك، إن "الأسماك فى جميع أنحاء العالم تواجه تحديات متصاعدة مرتبطة بتغير المناخ". وأضاف: "إننا نتطلع إلى مواصلة الجهود لدعم الاستراتيجيات التى تسمح للأنواع المختلفة بالاستجابة لهذه التغيرات السريعة في درجة حرارة الأرض".
وفى كانون الثاني (يناير) 2017، أصدرت عدة وكالات أرصاد دولية، تقارير تفيد بأن عام 2016 شهد أعلى متوسط درجات حرارة بالنسبة لكوكب الأرض منذ عام 1880، عندما بدأ تسجيل الأحوال المناخية للأرض.
وبدأ تسجيل الارتفاعات القياسية لدرجات حرارة الأرض عام 2005، ثم 2010، و2014، و2015، و2016.
وبشكل عام، بدأت درجة حرارة الأرض في الارتفاع منذ نهاية ستينيات القرن الماضي، وهي ظاهرة يرجعها مختصون إلى انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
 
 

Sami Library

إقتصاد

توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا.. ما السبب؟

توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا.. ما السبب؟

اشتكى المخلصون الجمركيون من توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا نتيجة عدم وجود كشاف جمركي مسؤول عن كشف البضائع وجمركتها
القروض السكنية "مش ماشي الحال".. مصرف لبنان يعيد الدعم آخر السنة ولكن

القروض السكنية "مش ماشي الحال".. مصرف لبنان يعيد الدعم آخر السنة ولكن

في آخر جلسة نيابية عامة إعتبرت السلطة التشريعية أنّها حقّقت إنجازًا إسكانيًا، بفتح إعتماد بقيمة 100 مليار ليرة لبنانية لدعم القروض السكنية لذوي الدخل المحدود، على أن تضع الدولة سياسةً إسكانيةً خلال ستة أشهر. مرّ حوالي شهر على "الإنجاز الكبير" من دون أيّ...
ارتفاع في أسعار المحروقات

ارتفاع في أسعار المحروقات

سجَّلت أسعار المحروقات ارتفاعًا جديدًا في سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 100 ليرة والدّيزل 300 ليرة، واستقرار سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان.

بلديات

بعد شتوة أمس وغرق الطرقات.. وزارة الأشغال توضح وتحدد الجهة المسؤولة

بعد شتوة أمس وغرق الطرقات.. وزارة الأشغال توضح وتحدد الجهة المسؤولة

أصدر المكتب الاعلامي لوزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال البيان الآتي: "مع إقتراب بدء موسم الشتاء والهطول الكثيف للأمطار في مختلف المناطق اللبنانية، وحيث أنه قد سبق للوزارة أن أعلنت ولأكثر من مرة عن الخطوات والتدابير التي إتخذتها لتعزيل وتنظيف...
بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Mostly cloudy

17°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 74%
Wind: W at 8.05 km/h
Sunday
Partly cloudy
12°C / 20°C
Monday
Partly cloudy
11°C / 23°C
Tuesday
Partly cloudy
12°C / 22°C
Wednesday
Mostly cloudy
14°C / 22°C