الاحتباس الحراري يهدد ثلاثة الاف نوع من الأسماك حول العالم

أشارت دراسة أميركية حديثة إلى أن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية والارتفاعات القياسية في درجات الحرارة، تهدد بقاء حوالي 3 آلاف نوع من الأسماك فى المحيطات والأنهار حول العالم.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة واشنطن، ونشروا نتائجها، اليوم الخميس 14 أيلول (سبتمبر) في دورية Nature Climate Change العلمية.
وأوضح الباحثون أن "تغير المناخ سيجبر العديد من البرمائيات والثدييات والطيور على الانتقال إلى مناطق أكثر برودة، خارج نطاقها الطبيعي كنوع من التكيف للبقاء على قيد الحياة".
اختلاف درجات الحرارة
وأضافوا أن "هذا الانتقال مرهون بأن تجد تلك الكائنات الفضاء الرحب، بالنسبة للطيور وللمسارات الواضحة بالنسبة للبريات وعدم وجود حواجز مائية في الأنهار والبحار والمحيطات تعيق انتقال الأسماك والكائنات البحرية بين المناطق المختلفة".
 
وللوصول إلى نتائج الدراسة، جمع الباحثون بيانات تجارب سابقة، شملت ما يقرب من 500 نوع من الأسماك، أجراها باحثون في جميع أنحاء العالم خلال الـ 80 عاما الماضية، وفقا لـ "وكالة الأناضول" التركية.
وتمكن العلماء من خلال هذه التجارب بإجراء قياسات موحدة لدرجات الحرارة العالية التي يمكن للأسماك أن تتحملها قبل أن تنفق.
ووجد الباحثون في دراستهم الحديثة، أن "حساسية التغيرات في درجة الحرارة تختلف اختلافا كبيرا بين أسماك المحيط وأسماك المياه العذبة".
 
هل تصمد الأسماك؟
 
وبصفة عامة، وجد الباحثون أن "الأسماك البحرية في المناطق المدارية وأسماك المياه العذبة في خطوط العرض العليا من نصف الكرة الشمالي، هي الأكثر تعرضا للخطر عند ارتفاع درجة حرارة المياه".
وقال الباحثون إن "الأسماك إما أن تهاجر إلى مياه بها درجة حرارة أقل أو أن تتكيف على المياه التي تعيش بها، أو أن تنفق مع استمرار درجات الحرارة في الارتفاع".
وبالنظر إلى المعدلات السابقة للدرجات الحرارة الآخذة فى الارتفاع على سطح الأرض، وجد الباحثون، أنه من غير المحتمل أن تصمد الأسماك في وجه الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة.
وأضافوا أن "قدرة الأسماك على التحرك والهجرة من مياه مكان لآخر أمر حتمي بالنسبة للأسماك حتى تستطيع البقاء على قيد الحياة".
وأشار فريق البحث إلى أنه في الوقت الراهن، قد تمنع السدود وغيرها من البنى التحتية الأسماك من الوصول إلى الأماكن التي قد تحتاج إليها في المستقبل، وبالتالى فإن حياتها قد تكون في خطر مستقبلاً.
 
تحديات متصاعدة
 
وقال جوليان أولدن، أستاذ العلوم المائية ومصايد الأسماك، إن "الأسماك فى جميع أنحاء العالم تواجه تحديات متصاعدة مرتبطة بتغير المناخ". وأضاف: "إننا نتطلع إلى مواصلة الجهود لدعم الاستراتيجيات التى تسمح للأنواع المختلفة بالاستجابة لهذه التغيرات السريعة في درجة حرارة الأرض".
وفى كانون الثاني (يناير) 2017، أصدرت عدة وكالات أرصاد دولية، تقارير تفيد بأن عام 2016 شهد أعلى متوسط درجات حرارة بالنسبة لكوكب الأرض منذ عام 1880، عندما بدأ تسجيل الأحوال المناخية للأرض.
وبدأ تسجيل الارتفاعات القياسية لدرجات حرارة الأرض عام 2005، ثم 2010، و2014، و2015، و2016.
وبشكل عام، بدأت درجة حرارة الأرض في الارتفاع منذ نهاية ستينيات القرن الماضي، وهي ظاهرة يرجعها مختصون إلى انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
 
 

MMIS

إقتصاد

أبي خليل: تعثر مسألة الباخرة التركية سببه ارتفاع سرعة الهواء

أبي خليل: تعثر مسألة الباخرة التركية سببه ارتفاع سرعة الهواء

عقد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل مؤتمرا صحافيا عن الباخرة التركية وملف الكهرباء، وقال: "إنه تم تشكيل لجنة وزارية عام 2014 درست عروض الشركات وقررت أن يكون سعر الكيلوواط 12.5 سنتا".
الباخرة التركية مُنعت من دخول معمل الجية.. لعدم وجود ترخيص لها

الباخرة التركية مُنعت من دخول معمل الجية.. لعدم وجود ترخيص لها

أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" بأنّه جرى منع الباخرة التركية المخصّصة لتوليد الطاقة الكهربائية منعت صباح اليوم، الإثنين، من الدّخول إلى حرم معمل الجية الحراري، لربطها بشبكة المعمل، وذلك بعد أن استكملت كلّ التجهيزات التقنية والفنية لدخولها.
مزارعو البندورة والخيار رموا محاصيلهم في سوق الفرزل بسبب منافسة البضائع الأجنبية المهربة

مزارعو البندورة والخيار رموا محاصيلهم في سوق الفرزل بسبب منافسة البضائع الأجنبية المهربة

أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن عددا من المزارعين أقدموا على رمي محاصيلهم الزراعية في سوق الفرزل، وذلك في ظل استمرار تدفق الانتاجات الزراعية السورية إلى الأسواق الزراعية.

بلديات

دعوة حضور لوضع حجر الأساس للمستشفى الحكومي الجامعي في جب جنين

دعوة حضور لوضع حجر الأساس للمستشفى الحكومي الجامعي في جب جنين

قام اتحاد بلديات البحيرة بإنجاز كامل الحفريات المطلوبة لموقع بناء المستشفى الحكومي الجامعي في جب جنين حيث سيقوم الدكتور قبلان قبلان اليوم الجمعة الساعة الخامسة والنصف بإذن الله بوضع حجر الأساس. بعد موافقة مجلس بلدية جب جنين على الطلب المقدم من...
القضاء استمع إلى مالكي مياه رأس العين ومزارعي البساتين في دعواهم بحق مياه البقاع

القضاء استمع إلى مالكي مياه رأس العين ومزارعي البساتين في دعواهم بحق مياه البقاع

استمع القاضي المدني المنفرد أحمد محمود الذي ينظر في الأمور المستعجلة، في قصر عدل بعلبك، إلى مالكي مياه نهر رأس العين مزارعي بساتين بعلبك، في الدعوى المقامة من قبلهم ضد مؤسسة مياه البقاع لتسبب آبارها، خصوصا البئر الذي حفرته ضمن حرم مبنى المؤسسة في...
إنشاء أكبر وأول حديقة مائية في صيدا

إنشاء أكبر وأول حديقة مائية في صيدا

أعلنت بلدية صيدا، في بيان، ان رئيسها رئيس إتحاد بلديات صيدا - الزهراني، المهندس محمد السعودي زار مع وفد من جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا برئاسة عضو المجلس البلدي في صيدا كامل كزبر، قائد الجيش العماد جوزاف عون لشكره على "مبادرة قيادة الجيش لجهة دعم...

أخبار الطقس

Sunny

21°C

البقاع

Sunny
Humidity: 49%
Wind: S at 6.44 km/h
Wednesday
Sunny
16°C / 29°C
Thursday
Sunny
16°C / 29°C
Friday
Sunny
13°C / 26°C
Saturday
Mostly sunny
15°C / 25°C