bt- مطلوب مندوبي إعلان

الاحتباس الحراري يهدد ثلاثة الاف نوع من الأسماك حول العالم

أشارت دراسة أميركية حديثة إلى أن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية والارتفاعات القياسية في درجات الحرارة، تهدد بقاء حوالي 3 آلاف نوع من الأسماك فى المحيطات والأنهار حول العالم.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة واشنطن، ونشروا نتائجها، اليوم الخميس 14 أيلول (سبتمبر) في دورية Nature Climate Change العلمية.
وأوضح الباحثون أن "تغير المناخ سيجبر العديد من البرمائيات والثدييات والطيور على الانتقال إلى مناطق أكثر برودة، خارج نطاقها الطبيعي كنوع من التكيف للبقاء على قيد الحياة".
اختلاف درجات الحرارة
وأضافوا أن "هذا الانتقال مرهون بأن تجد تلك الكائنات الفضاء الرحب، بالنسبة للطيور وللمسارات الواضحة بالنسبة للبريات وعدم وجود حواجز مائية في الأنهار والبحار والمحيطات تعيق انتقال الأسماك والكائنات البحرية بين المناطق المختلفة".
 
وللوصول إلى نتائج الدراسة، جمع الباحثون بيانات تجارب سابقة، شملت ما يقرب من 500 نوع من الأسماك، أجراها باحثون في جميع أنحاء العالم خلال الـ 80 عاما الماضية، وفقا لـ "وكالة الأناضول" التركية.
وتمكن العلماء من خلال هذه التجارب بإجراء قياسات موحدة لدرجات الحرارة العالية التي يمكن للأسماك أن تتحملها قبل أن تنفق.
ووجد الباحثون في دراستهم الحديثة، أن "حساسية التغيرات في درجة الحرارة تختلف اختلافا كبيرا بين أسماك المحيط وأسماك المياه العذبة".
 
هل تصمد الأسماك؟
 
وبصفة عامة، وجد الباحثون أن "الأسماك البحرية في المناطق المدارية وأسماك المياه العذبة في خطوط العرض العليا من نصف الكرة الشمالي، هي الأكثر تعرضا للخطر عند ارتفاع درجة حرارة المياه".
وقال الباحثون إن "الأسماك إما أن تهاجر إلى مياه بها درجة حرارة أقل أو أن تتكيف على المياه التي تعيش بها، أو أن تنفق مع استمرار درجات الحرارة في الارتفاع".
وبالنظر إلى المعدلات السابقة للدرجات الحرارة الآخذة فى الارتفاع على سطح الأرض، وجد الباحثون، أنه من غير المحتمل أن تصمد الأسماك في وجه الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة.
وأضافوا أن "قدرة الأسماك على التحرك والهجرة من مياه مكان لآخر أمر حتمي بالنسبة للأسماك حتى تستطيع البقاء على قيد الحياة".
وأشار فريق البحث إلى أنه في الوقت الراهن، قد تمنع السدود وغيرها من البنى التحتية الأسماك من الوصول إلى الأماكن التي قد تحتاج إليها في المستقبل، وبالتالى فإن حياتها قد تكون في خطر مستقبلاً.
 
تحديات متصاعدة
 
وقال جوليان أولدن، أستاذ العلوم المائية ومصايد الأسماك، إن "الأسماك فى جميع أنحاء العالم تواجه تحديات متصاعدة مرتبطة بتغير المناخ". وأضاف: "إننا نتطلع إلى مواصلة الجهود لدعم الاستراتيجيات التى تسمح للأنواع المختلفة بالاستجابة لهذه التغيرات السريعة في درجة حرارة الأرض".
وفى كانون الثاني (يناير) 2017، أصدرت عدة وكالات أرصاد دولية، تقارير تفيد بأن عام 2016 شهد أعلى متوسط درجات حرارة بالنسبة لكوكب الأرض منذ عام 1880، عندما بدأ تسجيل الأحوال المناخية للأرض.
وبدأ تسجيل الارتفاعات القياسية لدرجات حرارة الأرض عام 2005، ثم 2010، و2014، و2015، و2016.
وبشكل عام، بدأت درجة حرارة الأرض في الارتفاع منذ نهاية ستينيات القرن الماضي، وهي ظاهرة يرجعها مختصون إلى انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
 
 

إقتصاد

مستثمرون لبنانيون يتملّكون «سبينس» بـ61 مليون دولار

مستثمرون لبنانيون يتملّكون «سبينس» بـ61 مليون دولار

وقّعت مجموعة من رجال الأعمال اللبنانيين اتفاقية لشراء حصّة تزيد على 90% من أسهم مجموعة «سبينس» التي تملك حقوق إدارة واستثمار العلامة التجارية «سبينس» في لبنان وسوريا. قيمة الصفقة، كما تسرّب، بلغت 61 مليون دولار، وهي تتضمن بقاء البريطاني «الإشكالي» مايكل رايت...
الخارجية: اختيار بيروت مقراً لممثلية المجلس الصيني لتشجيع التجارة

الخارجية: اختيار بيروت مقراً لممثلية المجلس الصيني لتشجيع التجارة

صدر عن وزارة الخارجية البيان الاتي: "بتوجيهات من وزير الخارجية والمغتربين، ومتابعة سفارة لبنان لدى جمهورية الصين الشعبية، والجهود الحثيثة لرئيس الهيئات الإقتصادية اللبنانية والرئيس الفخري للإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية الوزير...
الذهب يلامس أعلى مستوى

الذهب يلامس أعلى مستوى

سجّلت أسعار الذهب أعلى مستوى في ما يزيد على 4 أشهر، بفعل ضعف الدولار الذي نزل لأقل مستوى في 3 أعوام مقابل سلة من العملات.   وصعد السعر الفوري للذهب 0.3 في المئة إلى 1342.50 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:18 بتوقيت غرينتش، بعد أن لامس أقوى مستوى منذ...

بلديات

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

بعد الوسط التجاري وطريق الشام – قرب السفارة الفرنسية، بلدية بيروت تقوم باستحداث الموقع الثالث في ساحة ساسين في الأشرفية من ضمن مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة. وسيستكمل هذا المشروع ليطال عدة مواقع أخرى في بيروت.
صدر عن بلدية قب الياس وادي الدلم البيان التالي:

صدر عن بلدية قب الياس وادي الدلم البيان التالي:

بناءً للاتصالات التي تمت بين رئيس البلدية الأستاذ جهاد المعلم ومسؤولين في مؤسسة كهرباء لبنان للعمل على استبدال منظم محطة الكهرباء التي تشغل بئر البيضا الذي يغذي البلدة بالمياه والتجاوب السريع مع هذه المتابعة
استقبال الأمين العام لتيار المستقبل الشيخ احمد الحريري ونحر الخراف في جب جنين

استقبال الأمين العام لتيار المستقبل الشيخ احمد الحريري ونحر الخراف في جب جنين

استقبال الأمين العام لتيار المستقبل الشيخ احمد الحريري ونحر الخراف في جب جنين

أخبار الطقس

Cloudy

3°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 90%
Wind: W at 0.00 km/h
Thursday
SP_WEATHER_RAIN_AND_SNOW
2°C / 8°C
Friday
Snow
0°C / 2°C
Saturday
Sunny
-6°C / 6°C
Sunday
Partly cloudy
0°C / 7°C
Zoya AD 01