wbc
Emax w

اكتشاف مادة جديدة في الهواء تهدد آمال تعافي طبقة الأوزون !

 
بعد عقود من تضرر طبقة الأوزون نتيجة الثورات الصناعية التي شهدتها البشرية، بدأت الطبقة تتعافى تدريجياً ولكن بشكل أبطأ مما كان يتوقعه العلماء.
ويرجع الخبراء السبب لمادة تسمى "ثنائي كلورو الميثان"، وهو مركب كيميائي يستخدم بشكل متزايد مع الكلور. وأفاد باحثون بريطانيون أن نسبة تركيز هذه المادة في الغلاف الجوي ترتفع بسرعة منذ سنوات، ما يؤخر عملية تعافي طبقة الأوزون لعقود قادمة.
 
بدايةً، ما هي طبقة الأوزون؟
هي جزء من الغلاف الجوي لكوكب الأرض والذي يحتوي بشكل مكثف على غاز الأوزون، وهي متمركزة بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض ولونها أزرق.
يتحول فيها جزء من غاز الأوكسجين إلى غاز الأوزون بفعل الأشعة فوق البنفسجية القوية التي تصدرها الشمس.
ولهذه الطبقة أهمية حيوية بالنسبة لنا، فهي تحول دون وصول الموجات فوق البنفسجية القصيرة بتركيز كبير إلى سطح الأرض.
 
تعافٍ متباطئ
وفي هذا السياق ذاته، نشرت صحيفة welt الألمانية تقريراً عن فريق من الباحثين لدى جامعة لانكستر تحت إشراف الباحث ريان الحسيني، كشف أن "تأثير كلوريد الميثيلين على طبقة الأوزون ارتفع خلال السنوات الأخيرة، ما يؤخر عودتها إلى الحالة التي كانت عليها قبل سنة 1980".
وكان علماء بريطانيون أعلنوا في سنة 1985 تحديداً وجود الثقب في الطبقة خلال فصل الربيع فوق القطب الجنوبي نتيجة تفاعل الأوزون مع مادّتيْ البروم والكلور. كما تقلصت الطبقة الواقية من أشعة الشمس فوق أوروبا الوسطى بنسبة تقارب 10%.
 
اتفاق مونتريال لحماية الأوزون
وفي سنة 1987، أمضت 200 دولة على اتفاقية مونتريال المتعلقة بحماية طبقة الأوزون. وبمقتضى هذه الاتفاقية، تم التّقليص من استخدام انبعاثات مركبات الكلوروفلوروكربون سنة 1989 لتُمنع كلياً سنة 1996.
ومنذ ذلك الوقت، تعافت طبقة الأوزون بصفة تدريجية، علماً أن التقديرات السابقة أكدت أنها ستعود إلى الحالة التي كانت عليها قبل سنة 1980 في منتصف القرن الحالي.
ولم تشر الاتفاقية وقتها إلى مادة "ثنائي كلورو الميثان"، باعتبارها غير ضارة لعدم تحللها بسرعة. وعلى الرغم من ذلك، تدخل هذه المادة إلى الغلاف الجوي الطبقي أو "الستراتوسفير"، الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 15 كيلومتراً من سطح البحر.
ووفقاً للخبراء، تضاعف تركيز مادة ثنائي كلورو الميثان في الغلاف الجوي خلال الفترة الممتدة بين 2004 و2014، ما أدى إلى زيادة الانبعاثات الصناعية خاصة في آسيا، وبالتحديد في الهند بما يقارب الأطنان في السنة.
 
32 عاماً على الأقل للتعافي
وأورد الباحثون أن "ارتفاع نسبة ثنائي كلورو الميثان في الغلاف الجوي قد يؤدي إلى نسف مكتسبات اتفاقية مونتريال، وبالتالي تأخير تعافي طبقة الأوزون فوق القطب الجنوبي لقرون قادمة"، بحسب صحيفة welt الألمانية.
فيما وضعوا 3 سيناريوهات محتملة للمستقبل:
التئام طبقة الأوزون في أفق سنة 2049، إذا انخفضت نسبة هذه المادة الكميائية.
التئام طبقة الأوزون سيتأجل إلى حدود سنة 2065، أي بعد 48 عاماً، وذلك إذا استمر انتشار المادة بنفس وتيرة الفترة الممتدة بين 2004 و2014.
 
وأما إذا ما تواصل ارتفاع نسبة هذه المادة الكيميائية بنفس وتيرة الفترة الممتدة بين 2012 و2014، فإن تعافي طبقة الأوزون قد يتأخر إلى حدود سنة 2080، أي سيستغرق الأمر 63 عاماً.

Samir Library
البيت الذهبي للمفروشات

إقتصاد

الذهب يبلغ أعلى مستوى في أسبوع

الذهب يبلغ أعلى مستوى في أسبوع

استقرت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بعدما لامست أعلى مستوى في أسبوع قبيل اجتماع مهم لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) فيما ظل الدولار يتعرض لضغوط جراء تكهنات بأن دلائل حدوث اضطراب اقتصادي قد تحفز المركزي على وقف سياسة التشديد النقدي.   ومن المتوقع...
انخفاض فائدة الليرة اللبنانية لأجل ليلة إلى 15%

انخفاض فائدة الليرة اللبنانية لأجل ليلة إلى 15%

قال مصدران مصرفيان إن سعر الفائدة على الليرة اللبنانية لأجل ليلة واحدة في سوق التعاملات بين البنوك (الانتربنك) انخفض إلى 15 بالمئة اليوم الاثنين بفضل زيادة السيولة، بعد أن ارتفعت الأسبوع الماضي إلى 75 بالمئة وهو أعلى مستوياتها منذ اندلاع الأزمة...
زعيتر عرض مع وفد مزارعي البطاطا شؤون القطاع والمطالب

زعيتر عرض مع وفد مزارعي البطاطا شؤون القطاع والمطالب

 استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر، في دارته في بعلبك، وفدا من مزارعي البطاطا، وجرى استعراض المسائل المتعلقة بالشأن الزراعي، بحضور رئيس مصلحة الزراعة في محافظة بعلبك الهرمل أكرم وهبي.   الوزير زعيتر قال: "أهلنا مزارعي البطاطا في البقاع عموما، وفي...

بلديات

المحافظ ابو جودة يجول على 11 بلدية في شرق زحلة

المحافظ ابو جودة يجول على 11 بلدية في شرق زحلة

 11 بلدية على طول السلسلة الشرقية في البقاع كانت على موعد مع جولة قام بها محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة الذي خص كل من البلديات التي تقع  ضمن  قرى اتحاد بلديات شرق زحلة بزيارة تفقدية شملت كل من  تربل، رياق، علي النهري، الناصرية، حي الفيكاني، ماسا، رعيت، دير الغزال، قوسايا، عين...
ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

أعلنت ​بلدية الغبيري​ منع تقديم وتدخين النرجيلة لمن هم دون سن 18 عاماً في المقاهي والاماكن العامة. واضافت البلدية في قرار لها انه "عند مخالفة القرار من قبل اصحاب المقاهي يحال المخالف الى القضاء المختص لملاحقته جزائياً وتغريمه وعند التكرار يصار الى اقفال...
اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Mostly clear

5°C

البقاع

Mostly clear
Humidity: 90%
Wind: E at 8.05 km/h
Thursday
Rain
5°C / 8°C
Friday
Partly cloudy
2°C / 11°C
Saturday
Partly cloudy
0°C / 9°C
Sunday
Partly cloudy
2°C / 11°C