6 وسائل للتخلص من الملح الزائد في وصفات الطعام

على الرغم من أن الملح مكون أساسي في وصفات الطعام، إلا أن زيادته عن الحد المطلوب، يتسبب بإتلاف هذه الوصفات، ويصبح من الصعب تناولها. للتعامل مع هذه المشكلة، يقدّم موقع "كوكينغ نوجي" مجموعة من الحيل والوسائل، التي تساعد على التخفيف من ملوحة وصفات الطعام:
 
1- الليمون الطازج:
يمكن إنقاذ وصفات الطعام التي لا تحتوي على مشتقات الألبان، عن طريق إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، حيث يملك الليمون قدرة على امتصاص الملح الزائد، من دون التأثير على نكهة وصفات الطعام.
 
2- إضافة المزيد من المكونات الأساسية:
يمكن التخلص من مشكلة الملوحة الزائدة، خصوصا في الصلصات والحساء، عن طريق إضافة المزيد من المكونات الأساسية إلى هذه الوصفات، فهذا من شأنه امتصاص كمية الملح الزائد.

اِقرأ المزيد: 6 وسائل للتخلص من الملح الزائد في وصفات الطعام

أكثِروا من هذه الأطعمة لمزاجٍ أفضل

تربط دراسات عدة بين الطعام الذي يتناوله الإنسان وحالته المزاجية، حيث يتفاعل الجسم بشكل مختلف مع كل نوع من أنوع المأكولات. وعلى سبيل المثال، إذا اتبع الشخص حمية غذائية "سيئة"، سيتأثر مزاجه، مما سيؤثر على جهازه المناعي.
 
نشر موقع "بولدسكي" قائمة تضم 7 أنواع من الأطعمة، تعمل على تحسين المزاج بشكل "طبيعي":
1- سمك السالمون:
يمتلك سمك السلمون المواد المطلوبة لتوفير الجسد بالطاقة وأهمها حامض "أوميغا 3".

اِقرأ المزيد: أكثِروا من هذه الأطعمة لمزاجٍ أفضل

تناولوا هذه الأطعمة.. من دون خوف

يعاني كثير من الأشخاص من تراكم الدهون نتيجة لأسباب هرمونية، وعدم ممارسة الرياضة، والأنظمة الغذائية التي تعتمد على تناول كثير من المواد الدسمة.
 
ويوصي الخبراء بتناول البقوليات لاحتوائها على كمية كبيرة من أحماض الأمينو وقدرتها على ضبط و التحكم بالطاقة التي يحصل عليها الجسم، كما تساعد على حرق الدهون بسهولة.
 
لذلك إن كنت ترغب في تناول بعض الأطعمة دون زيادة في الوزن، عليك بتلك الأطعمة، فهي غنية بالألياف، وتساعد على التخلص من شحوم البطن كما أنها تمنحك حالة من الشبع عند تناولها، وفق ما نشره موقع "سبوتنيك" الروسي الإخباري.

اِقرأ المزيد: تناولوا هذه الأطعمة.. من دون خوف

أي موزة تختار من هذه الصورة؟ الجواب يحمل تفسيراً عن الصحة!

نسمع كثيرا بأن تناول الموز مفيد جدا للصحة ولكن ما نجهله أن فوائد الموز تختلف من نوع إلى آخر، ناضجة كانت الموزة أو لا. فإلى جانب احتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذين يعطيان النشاط ويزيلان التوتر والقلق، يحتوي كل نوع من الموز على فوائد أخرى تحارب بعض الأمراض.
 
الموزة الخضراء أو غير الناضجة:
هذا النوع من الموز صعب جدا في التقشير لكنه لديه مؤشر غلايسيمي منخفض (مؤشر الجهد السكري) وهذا الأمر مثالي للذين يعانون من السكّري.
كما وأن الموزة غير الناضجة تحتوي على البروبايوتيك الذي يساعد في عملية الهضم وعلى النشا المقاوم أو الـResistant Starch وهو الكربوهيدرات الخالي من السعرات الحراريّة الذي لا يهضمه الجسم والذي يعمل على تعزيز عمليّة حرق الدهون بحسب الدراسات.

اِقرأ المزيد:  أي موزة تختار من هذه الصورة؟ الجواب يحمل تفسيراً عن الصحة!

أفضل طريقة لتذويب اللحم المجمد في دقائق

قد تنسين أحياناً إخراج اللحم المجمد من الفريزر قبل ساعات من بدء عملية الطهو. 
هذه الحيلة تساعدكِ على تذويبه في مدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ولهذه الغاية، ضعي اللحم في كيس مخصص لحفظ الأطعمة وأغلقيه جيداً، وضعي الكيس في وعاء معدني.
إملئي وعاء معدنياً آخر بالماء الساخن وضعيه على قطع اللحم مباشرة. أتركيه لمدة 20 دقيقة، وهكذا ستجدين أنها ذابت وأصبحت جاهزة للاستعمال الفوري.

بدائل طبيعية صحية للملح في وصفات الطعام

يشكل الملح مكوناً أساسياً لمعظم وصفات الطعام، لكن زيادته أمر مضر بالصحة، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
وللتخفيف من استهلاك الملح، يقدم موقع "بي إتش إف"، مجموعة من البدائل الطبيعية، التي يمكن استخدامها في وصفات الطعام:
 
1- النعناع
من الأعشاب المنعشة التي يمكن استخدامها في وصفات الطعام الحلوة والمالحة على حد سواء، ويفضل استخدام أوراق النعناع الطازجة، والأطباق التي يضيف إليها النعناع نكهة مميزة: السلطات، المعكرونة، الجزر، البازلاء، الفاصولياء.
 
2- إكليل الجبل
عشبة عطرية تشبه الصنوبر، ويمكن إضافتها إلى العديد من وصفات الطعام، مثل اللحوم المشوية والبيتزا والفاصولياء والبطاطا وأطباق البيض.

اِقرأ المزيد: بدائل طبيعية صحية للملح في وصفات الطعام

مشروبات ساخنة منافعها هائلة

يميل الإنسان بطبيعته خلال الأيام الباردة إلى التركيز أكثر على المشروبات الساخنة للشعور بالدفء. واللافت أنّ أنواعاً عديدة من هذه السوائل لا تتميّز فقط بمذاقها اللذيذ، إنما أيضاً بخصائصها الغذائية والصحّية. فهل تعلمون أيّ مشروبات تختارون، وكيف أنّ احتساءَها بانتظام سينعكس إيجاباً على أجسامكم؟
قالت إختصاصية التغذية، جوزيان الغزال، بداية حديثها لـ«الجمهورية» إنه «من الجيّد إدخال الشاي والقهوة إلى يومياتكم، إلّا أنهما ليسا المشروب الوحيد الذي يجب التركيز عليه خلال موسم الشتاء».
 
وأشارت إلى أنّ «الشاي الأخضر والأسود يضمنان استرخاء العضلات، ويحتويان مضادات أكسدة، ويحميان من الأمراض، ويؤخّران علامات الشيخوخة، ويخفّضان الإصابة بالضغط المرتفع والكولسترول السيّئ (LDL)، ويحسّنان الأيض فيحرقان سعرات حرارية بطريقة أسرع.
 
ولا بدّ من معرفة أنّ الشاي الأسود يتضمّن نسبة كافيين أعلى، لذلك يُفضّل التركيز أكثر على نظيره الأخضر في حال الرغبة بشرب 2 إلى 3 فناجين يومياً»، مُحذّرةً من «احتسائه مع الوجبات الغذائية، خصوصاً النوع الأسود، لأنه يؤثر في امتصاص معدن الحديد».
 
وفي ما يخصّ القهوة، فقد أوصت بـ«عدم تخطّي 3 فناجين في اليوم للإفادة القصوى من منافعها التي تشمل خصوصاً زيادة التركيز والنشاط والذاكرة، والحماية من السرطان».
وسلّطت الضوء على مجموعة أخرى من المشروبات الصحّية التي يمكن اللجوء إليها لمكافحة البرد وتحصين الجسم ضدّ مختلف الأمراض:

اِقرأ المزيد: مشروبات ساخنة منافعها هائلة

إقتصاد

السفارة الاميركية: ريتشارد استضافت رؤساء 32 بلدية اختيرت لتلقي مساعدات من ال USAID

السفارة الاميركية: ريتشارد استضافت رؤساء 32 بلدية اختيرت لتلقي مساعدات من ال USAID

 أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيان، أن "السفيرة إليزابيث ريتشارد استضافت في السفارة الأميركية اليوم، رؤساء الـ32 بلدية التي تم اختيارها للحصول على مساعدات من الولايات المتحدة لتنفيذ مشاريع للتنمية المجتمعية في العام 2018. وكان الإعلان عن المجموعة...
الجراح رعى إطلاق تاتش شراكة مع جمعية التعليم لأجل لبنان لدعم الأولاد في الريف

الجراح رعى إطلاق تاتش شراكة مع جمعية التعليم لأجل لبنان لدعم الأولاد في الريف

 أعلنت شركة "تاتش"، عن شراكة جديدة جمعتها مع جمعية "التعليم لأجل لبنان" Teach For Lebanon (TFL)، لإطلاق مبادرة e-touch التربوية التي تهدف إلى دعم الأولاد في المناطق الريفية والنائية. وتم إطلاق المشروع الذي يدخل ضمن برنامج الشركة للتنمية المستدامة Positive touch، في حفل...
طاقات بديلة عن المازوت للتدفئة في الارياف: جفت الزيتون وحطب التشحيل والصناعي من الكرتون والورق

طاقات بديلة عن المازوت للتدفئة في الارياف: جفت الزيتون وحطب التشحيل والصناعي من الكرتون والورق

تقلبات أسعار المحروقات وخصوصا المازوت دفعت بالفئات الشعبية وذوي الدخل المحدود، في الارياف الى التفتيش عن بدائل اقل كلفة لتأمين وقود أقل كلفة، حيث تحتاج العائلة الى حوالي ثمانية براميل مازوت سنويا لمواجهة البرد والصقيع، وتتفاوت هذه الكمية حسب موقع...

بلديات

لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة النائب محمد قباني، في حضور المقرر النائب خضر حبيب والنواب: علي عمار، محمد الحجار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، حكمت ديب وفادي الاعور. وحضر ايضا مستشارة وزير الطاقة المهندسة رندى النمر، المدير العام...
مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

بعد الوسط التجاري وطريق الشام – قرب السفارة الفرنسية، بلدية بيروت تقوم باستحداث الموقع الثالث في ساحة ساسين في الأشرفية من ضمن مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة. وسيستكمل هذا المشروع ليطال عدة مواقع أخرى في بيروت.
صدر عن بلدية قب الياس وادي الدلم البيان التالي:

صدر عن بلدية قب الياس وادي الدلم البيان التالي:

بناءً للاتصالات التي تمت بين رئيس البلدية الأستاذ جهاد المعلم ومسؤولين في مؤسسة كهرباء لبنان للعمل على استبدال منظم محطة الكهرباء التي تشغل بئر البيضا الذي يغذي البلدة بالمياه والتجاوب السريع مع هذه المتابعة

أخبار الطقس

Snow

0°C

البقاع

Snow
Humidity: 94%
Wind: W at 28.97 km/h
Saturday
Sunny
-3°C / 7°C
Sunday
Mostly cloudy
-1°C / 8°C
Monday
Scattered showers
0°C / 10°C
Tuesday
SP_WEATHER_RAIN_AND_SNOW
3°C / 5°C
Zoya AD 01