التين الشوكي (الصبير).. "غذاء المستقبل"

دعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إلى نشر الوعي عبر العالم حول الفوائد الصحية والزراعية لنبتة التين الشوكي (الصبير) حيث أنّ هذا النوع من النباتات بحسب تقرير أعدته المنظمة، شكل حلا أساسيا لسكان مدغشقر وحيواناتهم بسبب أزمة الجفاف التي ضربت جنوب البلاد في الفترة الأخيرة.
حثت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في تقرير نشرته الخميس على موقعها الرسمي على الإنترنت، على التوعية بفوائد نبات التين الشوكي (الصبير) والذي أثبت فعاليته خلال أزمة الجفاف التي اجتاحت مؤخرا جنوب مدغشقر، حيث شكل هذا النوع من نبات الصبار مصدرا أساسيا لتغذية سكان المنطقة وإمدادهم بالماء، وأيضا بالعلف الخاص بالحيوانات.
وقد اعتمدت المنظمة الأممية في صياغة تقريرها الأخير، على إجماع عدد من الخبراء المختصين بهذا النوع القوي من النباتات، بهدف تقديم النصائح الكفيلة بمساعدة المزارعين وصناع السياسات على تبني استراتيجية فعالة فيما يخص استغلال الصبار.
ويضيف تقرير (فاو) أنه وبالرغم من أن معظم أصناف الصبار تعد ضارة وغير صالحة للأكل، إلا أن "الصبير" هو من الأنواع التي لها فوائد لا تحصى، سيما في المجال الزراعي. و"الصبير" المعروف بالتين الشوكي، يزرع في 26 دولة خارج موطنه الأصلي (المكسيك)، حيث تحمل ظروفا طبيعية قاسية لامتيازه بالصلابة والقدرة على الصمود.
كتاب للتوعية بفوائد التين الشوكي
وقد اعتبرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في تقريرها هذا، التين الشوكي، أو الهندي، "جزءا لا يتجزأ من أنظمة الزراعة المستدامة والعناية بالماشية".
وأصدرت بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) كتابا تحت عنوان: "إيكولوجيا المحاصيل، زراعة الصبار واستخداماته" تضمن معلومات حول الموارد الجينية لنبتة الصبار وصفاتها الفسيولوجية وأنواع الأتربة الملائمة لزراعتها والآفات المؤثرة عليها، بحسب ما جاء في نفس التقرير.
كما يقدم الكتاب، نصائح حول سبل الاستفادة من التين الشوكي في مجال الطهي، علما بأن سكان المكسيك يستعملون هذه الفاكهة منذ قرون في الطهي، وهي أيضا من تقاليد الطبخ الراسخة في مدينة صقلية الإيطالية.

إقتصاد

مستثمرون لبنانيون يتملّكون «سبينس» بـ61 مليون دولار

مستثمرون لبنانيون يتملّكون «سبينس» بـ61 مليون دولار

وقّعت مجموعة من رجال الأعمال اللبنانيين اتفاقية لشراء حصّة تزيد على 90% من أسهم مجموعة «سبينس» التي تملك حقوق إدارة واستثمار العلامة التجارية «سبينس» في لبنان وسوريا. قيمة الصفقة، كما تسرّب، بلغت 61 مليون دولار، وهي تتضمن بقاء البريطاني «الإشكالي» مايكل رايت...
الخارجية: اختيار بيروت مقراً لممثلية المجلس الصيني لتشجيع التجارة

الخارجية: اختيار بيروت مقراً لممثلية المجلس الصيني لتشجيع التجارة

صدر عن وزارة الخارجية البيان الاتي: "بتوجيهات من وزير الخارجية والمغتربين، ومتابعة سفارة لبنان لدى جمهورية الصين الشعبية، والجهود الحثيثة لرئيس الهيئات الإقتصادية اللبنانية والرئيس الفخري للإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية الوزير...
الذهب يلامس أعلى مستوى

الذهب يلامس أعلى مستوى

سجّلت أسعار الذهب أعلى مستوى في ما يزيد على 4 أشهر، بفعل ضعف الدولار الذي نزل لأقل مستوى في 3 أعوام مقابل سلة من العملات.   وصعد السعر الفوري للذهب 0.3 في المئة إلى 1342.50 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:18 بتوقيت غرينتش، بعد أن لامس أقوى مستوى منذ...

بلديات

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

بعد الوسط التجاري وطريق الشام – قرب السفارة الفرنسية، بلدية بيروت تقوم باستحداث الموقع الثالث في ساحة ساسين في الأشرفية من ضمن مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة. وسيستكمل هذا المشروع ليطال عدة مواقع أخرى في بيروت.
صدر عن بلدية قب الياس وادي الدلم البيان التالي:

صدر عن بلدية قب الياس وادي الدلم البيان التالي:

بناءً للاتصالات التي تمت بين رئيس البلدية الأستاذ جهاد المعلم ومسؤولين في مؤسسة كهرباء لبنان للعمل على استبدال منظم محطة الكهرباء التي تشغل بئر البيضا الذي يغذي البلدة بالمياه والتجاوب السريع مع هذه المتابعة
استقبال الأمين العام لتيار المستقبل الشيخ احمد الحريري ونحر الخراف في جب جنين

استقبال الأمين العام لتيار المستقبل الشيخ احمد الحريري ونحر الخراف في جب جنين

استقبال الأمين العام لتيار المستقبل الشيخ احمد الحريري ونحر الخراف في جب جنين

أخبار الطقس

Cloudy

3°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 90%
Wind: W at 0.00 km/h
Thursday
SP_WEATHER_RAIN_AND_SNOW
2°C / 8°C
Friday
Snow
0°C / 2°C
Saturday
Sunny
-6°C / 6°C
Sunday
Partly cloudy
0°C / 7°C