التين الشوكي (الصبير).. "غذاء المستقبل"

دعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إلى نشر الوعي عبر العالم حول الفوائد الصحية والزراعية لنبتة التين الشوكي (الصبير) حيث أنّ هذا النوع من النباتات بحسب تقرير أعدته المنظمة، شكل حلا أساسيا لسكان مدغشقر وحيواناتهم بسبب أزمة الجفاف التي ضربت جنوب البلاد في الفترة الأخيرة.
حثت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في تقرير نشرته الخميس على موقعها الرسمي على الإنترنت، على التوعية بفوائد نبات التين الشوكي (الصبير) والذي أثبت فعاليته خلال أزمة الجفاف التي اجتاحت مؤخرا جنوب مدغشقر، حيث شكل هذا النوع من نبات الصبار مصدرا أساسيا لتغذية سكان المنطقة وإمدادهم بالماء، وأيضا بالعلف الخاص بالحيوانات.
وقد اعتمدت المنظمة الأممية في صياغة تقريرها الأخير، على إجماع عدد من الخبراء المختصين بهذا النوع القوي من النباتات، بهدف تقديم النصائح الكفيلة بمساعدة المزارعين وصناع السياسات على تبني استراتيجية فعالة فيما يخص استغلال الصبار.
ويضيف تقرير (فاو) أنه وبالرغم من أن معظم أصناف الصبار تعد ضارة وغير صالحة للأكل، إلا أن "الصبير" هو من الأنواع التي لها فوائد لا تحصى، سيما في المجال الزراعي. و"الصبير" المعروف بالتين الشوكي، يزرع في 26 دولة خارج موطنه الأصلي (المكسيك)، حيث تحمل ظروفا طبيعية قاسية لامتيازه بالصلابة والقدرة على الصمود.
كتاب للتوعية بفوائد التين الشوكي
وقد اعتبرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في تقريرها هذا، التين الشوكي، أو الهندي، "جزءا لا يتجزأ من أنظمة الزراعة المستدامة والعناية بالماشية".
وأصدرت بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) كتابا تحت عنوان: "إيكولوجيا المحاصيل، زراعة الصبار واستخداماته" تضمن معلومات حول الموارد الجينية لنبتة الصبار وصفاتها الفسيولوجية وأنواع الأتربة الملائمة لزراعتها والآفات المؤثرة عليها، بحسب ما جاء في نفس التقرير.
كما يقدم الكتاب، نصائح حول سبل الاستفادة من التين الشوكي في مجال الطهي، علما بأن سكان المكسيك يستعملون هذه الفاكهة منذ قرون في الطهي، وهي أيضا من تقاليد الطبخ الراسخة في مدينة صقلية الإيطالية.

MMIS

إقتصاد

أبي خليل: تعثر مسألة الباخرة التركية سببه ارتفاع سرعة الهواء

أبي خليل: تعثر مسألة الباخرة التركية سببه ارتفاع سرعة الهواء

عقد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل مؤتمرا صحافيا عن الباخرة التركية وملف الكهرباء، وقال: "إنه تم تشكيل لجنة وزارية عام 2014 درست عروض الشركات وقررت أن يكون سعر الكيلوواط 12.5 سنتا".
الباخرة التركية مُنعت من دخول معمل الجية.. لعدم وجود ترخيص لها

الباخرة التركية مُنعت من دخول معمل الجية.. لعدم وجود ترخيص لها

أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" بأنّه جرى منع الباخرة التركية المخصّصة لتوليد الطاقة الكهربائية منعت صباح اليوم، الإثنين، من الدّخول إلى حرم معمل الجية الحراري، لربطها بشبكة المعمل، وذلك بعد أن استكملت كلّ التجهيزات التقنية والفنية لدخولها.
مزارعو البندورة والخيار رموا محاصيلهم في سوق الفرزل بسبب منافسة البضائع الأجنبية المهربة

مزارعو البندورة والخيار رموا محاصيلهم في سوق الفرزل بسبب منافسة البضائع الأجنبية المهربة

أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن عددا من المزارعين أقدموا على رمي محاصيلهم الزراعية في سوق الفرزل، وذلك في ظل استمرار تدفق الانتاجات الزراعية السورية إلى الأسواق الزراعية.

بلديات

دعوة حضور لوضع حجر الأساس للمستشفى الحكومي الجامعي في جب جنين

دعوة حضور لوضع حجر الأساس للمستشفى الحكومي الجامعي في جب جنين

قام اتحاد بلديات البحيرة بإنجاز كامل الحفريات المطلوبة لموقع بناء المستشفى الحكومي الجامعي في جب جنين حيث سيقوم الدكتور قبلان قبلان اليوم الجمعة الساعة الخامسة والنصف بإذن الله بوضع حجر الأساس. بعد موافقة مجلس بلدية جب جنين على الطلب المقدم من...
القضاء استمع إلى مالكي مياه رأس العين ومزارعي البساتين في دعواهم بحق مياه البقاع

القضاء استمع إلى مالكي مياه رأس العين ومزارعي البساتين في دعواهم بحق مياه البقاع

استمع القاضي المدني المنفرد أحمد محمود الذي ينظر في الأمور المستعجلة، في قصر عدل بعلبك، إلى مالكي مياه نهر رأس العين مزارعي بساتين بعلبك، في الدعوى المقامة من قبلهم ضد مؤسسة مياه البقاع لتسبب آبارها، خصوصا البئر الذي حفرته ضمن حرم مبنى المؤسسة في...
إنشاء أكبر وأول حديقة مائية في صيدا

إنشاء أكبر وأول حديقة مائية في صيدا

أعلنت بلدية صيدا، في بيان، ان رئيسها رئيس إتحاد بلديات صيدا - الزهراني، المهندس محمد السعودي زار مع وفد من جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا برئاسة عضو المجلس البلدي في صيدا كامل كزبر، قائد الجيش العماد جوزاف عون لشكره على "مبادرة قيادة الجيش لجهة دعم...

أخبار الطقس

Sunny

21°C

البقاع

Sunny
Humidity: 49%
Wind: S at 6.44 km/h
Wednesday
Sunny
16°C / 29°C
Thursday
Sunny
16°C / 29°C
Friday
Sunny
13°C / 26°C
Saturday
Mostly sunny
15°C / 25°C