تعرفوا على 5 خضراوات تصبح صحية أكثر بعد طهيها

يُعتبر تناول مجموعة متنوعة من الخضروات التي طُهيت من أكثر الأشياء أهمية، وفي بعض الأحيان يكون تناول الخضروات المطهية أفضل من النيئة. وتقول اختصاصية التغذية، آيمي كيتينغ، "يسود الاعتقاد بأن الخضراوات المطهية تحتوي على عناصر غذائية أقل من تلك الطازجة، ولكن هذا ليس هو الواقع دائماً". وتضيف، "إن العديد من العناصر الغذائية في الفواكه والخضروات مُحاطة بجدران الخلايا، وتسمح عملية الطهي بإطلاق تلك العناصر الغذائية وبذلك يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة أكبر".
فيما يلي خمسة أطعمة يجب طبخها قبل تناولها.
الجزر
تُنشط عملية الطهي الكاروتينات المقاومة للسرطان، وهي العناصر الغذائية المسؤولة عن ذلك التدرج، من اللون البرتقالي في هذا النوع من الخضروات. وقد جدت دراسة أُجريت عام ٢٠٠٨، في مجلة كيمياء الأغذية الزراعية، أن طهي الجزر حتى يصبح ليناً، أدى إلى زيادة تركيز الكاروتينات بنسبة ١٤ في المئة. ولكن من الأفضل عدم قلي الجزر، لأن ذلك يسبب انخفاض في مستويات الكاروتينات بنسبة ١٣٪.
للحصول على أعلى قدر من الفوائد الغذائية، يُغلي الجزر كاملاً قبل التقطيع. يحافظ الطهي بهذه الطريقة على العناصر الغذائية المهمة، ويحميها من الذوبان في ماء الطهي. بالإضافة إلى أنه بمجرد طهيه سيكون من السهل تقطيعه.
فطر عيش الغراب
يحتوي كوب من الفطر الأبيض المطهي، على حوالي ضعف العناصر الغذائية الموجودة في غير المطهي، مثل البوتاسيوم اللازم لبناء العضلات، والنياسين الصحي للقلب، والزنك المُعزز للمناعة، والمغنيسيوم المُقوي للعظام. وهذا وفقاً لقاعدة بيانات العناصر المغذية، التابعة لوزارة الزراعة. وعلى الرغم من أن الفطر يعتبر صالحاً للأكل، إلا أنه في بعض الأحيان يُمكن أن يحتوي على كميات صغيرة من السموم، والتي يمكن التخلص منها خلال عملية الطهي.
والفطر مثل الإسفنج في امتصاص الدهون، لذلك لا ينصح بوضع كمية كبيرة من الزيت. ولأن الفطر ينتج الكثير من الماء عند الطهي، يفضل عدم وضع قطع كثيرة في المقلاة، وتركه يُطهى ببطء.
السبانخ
هذه الأوراق الخضراء مُحملة بالعديد من العناصر الغذائية، ولكن يمكن للجسم امتصاص المزيد من الكالسيوم والحديد، إذا تمّ تناوله مطهياً. ويرجع السبب في ذلك، إلى أن السبانخ يحتوي على حمض الأكساليك، الذي يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم، ولكنه يتحلل عند درجات الحرارة العالية. وجدت دراسة أن طهي السبانخ بسرعة في الماء المغلي، ثم وضعه في الماء البارد، يؤدي في المتوسط إلى انخفاض محتوى الأكسالات بنسبة ٤٠٪، وهو أكثر فعالية من الطهي في المقلاة أو وعاء الضغط.
الهليون
وَجدت دراسة في المجلة الدولية لعلوم وتكنولوجيا الأغذية، أن طهي سيقان الهليون يزيد من تركيز ستة عناصر غذائية موجودة بداخلها، بما في ذلك مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان، بأكثر من ١٦٪ . ووجدت دراسة أخرى في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، أن طهي الهليون يُضاعف مستوى نوعين من حمض الفينول، والتي أشارت بعض الدراسات الى قدرته على خفض معدلات السرطان.
البندورة
سواء أُعدَت البندورة في الفرن، أو تم قليها، أو حتى طهيها في صلصة المعكرونة، فإن الحرارة تزيد من تركيز مادة الليكوبين، وهي مادة كيميائية نباتية ترتبط بانخفاض معدلات السرطان وأمراض القلب. وهي المادة التي تُكسب البندورة لونها الوردي. ووفقاً لدراسة بارز أُجريت سنة ٢٠٠٢، ثبت أن طهي الطماطم لمدة ٣٠ دقيقة، عَزز مستويات الليكوبين القابل للامتصاص بنسبة ٣٥٪. وعلى الرغم من أن الطبخ قلل من محتوى فيتامين C، إلا أن الدراسة وجدت زيادة في القدرة الإجمالية لمضادات للأكسدة المقاومة للأمراض بنسبة ٦٢٪.

إقتصاد

إفتتاح معرض هوريكا لبنان في 20 آذار

إفتتاح معرض هوريكا لبنان في 20 آذار

يفتتح معرض هوريكا لبنان فعالياته برعاية وزير السياحة أفيديس كيدانيان بنسخته الـ25 في 20 آذار ويستمر حتى 23 منه في الواجهة البحرية لبيروت (المعروفة سابقا بـ"Biel").  ويجمع المعرض الذي تنظمه شركة "هوسبيتالتي سرفسيز"، المحترفين في مجال التجارة من مختلف أرجاء المنطقة، والشركات التي تريد...
حساب رسمي لمصرف لبنان على تويتر

حساب رسمي لمصرف لبنان على تويتر

صدر عن مصرف لبنان البيان الاتي:  "نظرا لأهمية مواقع التواصل الإجتماعي في حياتنا اليومية قرر مصرف لبنان إطلاق حساب رسمي له على تويتر وهو التالي: "BDL_Lebanon".
السفارة الاميركية: ريتشارد استضافت رؤساء 32 بلدية اختيرت لتلقي مساعدات من ال USAID

السفارة الاميركية: ريتشارد استضافت رؤساء 32 بلدية اختيرت لتلقي مساعدات من ال USAID

 أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيان، أن "السفيرة إليزابيث ريتشارد استضافت في السفارة الأميركية اليوم، رؤساء الـ32 بلدية التي تم اختيارها للحصول على مساعدات من الولايات المتحدة لتنفيذ مشاريع للتنمية المجتمعية في العام 2018. وكان الإعلان عن المجموعة...

بلديات

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

اطلع "لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي"، خلال اجتماعه الدوري الذي عقده في دارة الشاعر رامز شريف، من أمين سر اللقاء دريد الحلاني، على نتائج متابعة المطالب التي تم تقديمها ضمن مذكرة لمحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ولرئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، والمتعلقة...
لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة النائب محمد قباني، في حضور المقرر النائب خضر حبيب والنواب: علي عمار، محمد الحجار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، حكمت ديب وفادي الاعور. وحضر ايضا مستشارة وزير الطاقة المهندسة رندى النمر، المدير العام...
مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

بعد الوسط التجاري وطريق الشام – قرب السفارة الفرنسية، بلدية بيروت تقوم باستحداث الموقع الثالث في ساحة ساسين في الأشرفية من ضمن مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة. وسيستكمل هذا المشروع ليطال عدة مواقع أخرى في بيروت.

أخبار الطقس

Mostly cloudy

0°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 69%
Wind: N at 6.44 km/h
Monday
Mostly sunny
2°C / 10°C
Tuesday
Rain
2°C / 6°C
Wednesday
Mostly cloudy
4°C / 7°C
Thursday
Mostly cloudy
2°C / 8°C
IMA
sq2-farah