4 أسباب تدعوك لتناول الصويا

يتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين.
وأفادت مجلة "ماكسي" الألمانية بأن الصويا تتمتع بفوائد صحية جمة تدعو للإكثار من تناولها، وهذه الفوائد هي:
 
*خلوها من السكر: تحتوي العديد من الأطعمة على السكر، التي قد لا يعرفها البعض. لذا يتم سد الاحتياج اليومي من السكر بسرعة. ومن أمثلة ذلك منتجات الألبان، التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي، بالأحرى اللاكتوز.
 
أما منتجات الصويا فلا تحتوي على السكر، فعلى سبيل المثال هناك مشروبات صويا غير محلاة أو بدائل زبادي بدون سكر. ولأن هذا قد لا يناسب جميع الأذواق، هناك أيضاً منتجات صويا يتم تحليتها. وهذه غالبا ما تحتوي على نسبة كلية من السكر أقل من من منتجات الألبان المماثلة.
جميع السكريات، سواء كانت طبيعية أو مضافة إلى الأطعمة، يتعامل معها الجسم بطريقة مماثلة، كما أنها توفر نفس الكمية من السعرات الحرارية: 4 سعرات حرارية لكل جرام من السكر. ولذلك فمن المهم النظر إلى البيانات الغذائية على العبوة ومجموع كمية السكر لكل 100 مللي أو لكل 100 جرام.
 
*دهون مفيدة للجسم: الأطعمة النباتية غالباً ما تحتوي على كميات أقل من الدهون والسعرات الحرارية، ولكنها أيضاً تحتوي على الكثير من الألياف، وهو أمر مهم للهضم الصحي والإحساس بالشبع لفترة طويلة. والدهون هي جزء من النظام الغذائي المتوازن، كما أن لها أهمية للقدرة على امتصاص الفيتامينات، ولكن بالطبع الدهون ليست جميعها مفيدة.
وتحتوي الأطعمة النباتية على أحماض دهنية غير مشبعة (جيدة) مع انخفاض في محتوى الأحماض الدهنية المشبعة (سيئة). وتعد الصويا ومنتجاتها، مثل مشروبات الصويا أو زبادي الصويا، بديلاً رائعاً للمنتجات الحيوانية فهي غنية بالبروتين النباتي عالي الجودة، وفي الوقت ذاته منخفضة بشكل طبيعي من حيث الدهون المشبعة، وتوفر أحماض دهنية متعددة غير مشبعة. وتمنح هذه التوليفة الشعور بالشبع على المدى الطويل، وتحافظ على مستوى السكر في الدم ثابتاً، وبالتالي تحمي من هجمات الجوع.
 
*وداعاً لآلام البطن: بعض الأشخاص تتفاعل أجسامهم مع الحليب ومنتجات الألبان عن طريق شعور بعدم الراحة والتعب أو أعراض أخرى، وذلك بسبب عدم انتاج الجسم لكميات كافية من إنزيم اللاكتاز اللازم لهضم اللاكتوز.
ويمكن أن تمثل مشروبات الصويا بديلاً جيداً للحليب لأنها تخلو من اللاكتوز، مما يجعلها سهلة الهضم ولا تتسبب في آلام البطن، كما أنها تقدم قيمة غذائية مماثلة، خاصة مع إضافة الكالسيوم والفيتامينات إليها، فضلاً عن أنها تحتوي على السكر والأحماض الدهنية المشبعة بنسبة أقل.
 
*مفيدة للقلب: تحتوي الصويا على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي لها تأثير إيجابي على مستوى الكوليسترول، وبالتالي على صحة القلب. لذا يُنصح بالاعتماد على كريمة الصويا بدلا من القشدة والتوفو بدلاً من اللحم ومشروب الصويا بدلاً من اللبن.
 

إقتصاد

ارتفاع جديد باسعار المحروقات

ارتفاع جديد باسعار المحروقات

ارتفع صباح اليوم سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 200 ليرة و95 أوكتان 200 ليرة ،  كما ارتفع سعر المازوت 300 ليرة واستقرار سعر قارورة الغاز .
عملاق تكنولوجي خسر 60 مليار دولار خلال ساعات

عملاق تكنولوجي خسر 60 مليار دولار خلال ساعات

خسرت عملاق التكنولوجيا "أبل" ما يقرب من 60 مليار دولار من قيمتها السوقية في نحو 48 ساعة بعد أن أعلنت شركة "تايوان سيميكوندكتور" لأشباه الموصلات -أكبر مورد لشركة "أبل"- عن تحديث لنتائج أعمالها عن الربع المالي الثاني، وأوضحت أن إيراداتها تضررت من الطلب على الجوال.
خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

تتجه أزمة قروض الإسكان إلى حلّ، بعد أخذ وردّ شغل المواطنين الذين يسعون لشراء شقة مؤخرًا.  وقد عُقد اجتماع بعد ظهر الأربعاء بين الرئيس سعد الحريري ووزيري المالية والشؤون الاجتماعية ومدير

بلديات

بالصور:ضبط مستودعات بيع مواد غذائية فاسدة

بالصور:ضبط مستودعات بيع مواد غذائية فاسدة

تنفيذاً للدور المطلوب من البلديات لجهة مراقبة محلات ومستودعات بيع المواد الغذائية، وفي ضوء المراقبة اليومية التي يقوم بها فريق عمل الرقابة الصحية وسلامة الغذاء، تم ضبط ثمانية أطنان من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية في مستودعات "الناطور".
بسبب الضغط أمام مراكز المعاينة.. قرار هام من "الداخلية"

بسبب الضغط أمام مراكز المعاينة.. قرار هام من "الداخلية"

أصدر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قراراً بتمديد العمل بالإفادات الصادرة عن شركة "فال" خلال العام 2017 لمرة واحدة واستثنائية،
بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

تتوجه بلدية زحلة معلقة وتعنايل بالشكر من جميع الأحزاب والقوى السياسية والمرشحين الذين وبعد قرار مشترك بينهم جميعا أبدوا كل التجاوب وساهموا بإزالة الاعلام عن اوتوستراد زحلة ضمن النطاق البلدي، كما وأنها تؤكد على ضرورة الحفاظ على  

أخبار الطقس

Cloudy

16°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 58%
Wind: E at 11.27 km/h
Thursday
Scattered showers
11°C / 19°C
Friday
Rain
9°C / 17°C
Saturday
Rain
8°C / 17°C
Sunday
Partly cloudy
9°C / 20°C