4 أسباب تدعوك لتناول الصويا

يتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين.
وأفادت مجلة "ماكسي" الألمانية بأن الصويا تتمتع بفوائد صحية جمة تدعو للإكثار من تناولها، وهذه الفوائد هي:
 
*خلوها من السكر: تحتوي العديد من الأطعمة على السكر، التي قد لا يعرفها البعض. لذا يتم سد الاحتياج اليومي من السكر بسرعة. ومن أمثلة ذلك منتجات الألبان، التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي، بالأحرى اللاكتوز.
 
أما منتجات الصويا فلا تحتوي على السكر، فعلى سبيل المثال هناك مشروبات صويا غير محلاة أو بدائل زبادي بدون سكر. ولأن هذا قد لا يناسب جميع الأذواق، هناك أيضاً منتجات صويا يتم تحليتها. وهذه غالبا ما تحتوي على نسبة كلية من السكر أقل من من منتجات الألبان المماثلة.
جميع السكريات، سواء كانت طبيعية أو مضافة إلى الأطعمة، يتعامل معها الجسم بطريقة مماثلة، كما أنها توفر نفس الكمية من السعرات الحرارية: 4 سعرات حرارية لكل جرام من السكر. ولذلك فمن المهم النظر إلى البيانات الغذائية على العبوة ومجموع كمية السكر لكل 100 مللي أو لكل 100 جرام.
 
*دهون مفيدة للجسم: الأطعمة النباتية غالباً ما تحتوي على كميات أقل من الدهون والسعرات الحرارية، ولكنها أيضاً تحتوي على الكثير من الألياف، وهو أمر مهم للهضم الصحي والإحساس بالشبع لفترة طويلة. والدهون هي جزء من النظام الغذائي المتوازن، كما أن لها أهمية للقدرة على امتصاص الفيتامينات، ولكن بالطبع الدهون ليست جميعها مفيدة.
وتحتوي الأطعمة النباتية على أحماض دهنية غير مشبعة (جيدة) مع انخفاض في محتوى الأحماض الدهنية المشبعة (سيئة). وتعد الصويا ومنتجاتها، مثل مشروبات الصويا أو زبادي الصويا، بديلاً رائعاً للمنتجات الحيوانية فهي غنية بالبروتين النباتي عالي الجودة، وفي الوقت ذاته منخفضة بشكل طبيعي من حيث الدهون المشبعة، وتوفر أحماض دهنية متعددة غير مشبعة. وتمنح هذه التوليفة الشعور بالشبع على المدى الطويل، وتحافظ على مستوى السكر في الدم ثابتاً، وبالتالي تحمي من هجمات الجوع.
 
*وداعاً لآلام البطن: بعض الأشخاص تتفاعل أجسامهم مع الحليب ومنتجات الألبان عن طريق شعور بعدم الراحة والتعب أو أعراض أخرى، وذلك بسبب عدم انتاج الجسم لكميات كافية من إنزيم اللاكتاز اللازم لهضم اللاكتوز.
ويمكن أن تمثل مشروبات الصويا بديلاً جيداً للحليب لأنها تخلو من اللاكتوز، مما يجعلها سهلة الهضم ولا تتسبب في آلام البطن، كما أنها تقدم قيمة غذائية مماثلة، خاصة مع إضافة الكالسيوم والفيتامينات إليها، فضلاً عن أنها تحتوي على السكر والأحماض الدهنية المشبعة بنسبة أقل.
 
*مفيدة للقلب: تحتوي الصويا على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي لها تأثير إيجابي على مستوى الكوليسترول، وبالتالي على صحة القلب. لذا يُنصح بالاعتماد على كريمة الصويا بدلا من القشدة والتوفو بدلاً من اللحم ومشروب الصويا بدلاً من اللبن.
 

إقتصاد

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

بعد صدور القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018) والذي نصت المادة الخامسة والأربعون منه على تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (نظام الموظفين) المتعلقة بآلية اعطاء المكافآت...
المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد.  وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات...
8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

في آخر «إصداراته» عام 2015، سجّل التقرير السنوي للسجل الوطني للسرطان نحو 13 ألف إصابة بالمرض. بعدها، توقّف الإصدار الرسمي، لكن ذلك لم يمنع الأرقام من التصاعد. بين 2012 والأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ساق السرطان أعداداً جديدة تخطت عتبة الخمسة...

بلديات

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

كتبت صحيفة "المستقبل" تحت عنوان "وقّع رخصة بناء مزوّرة.. "بلا نظّارات"!": " من دون نظّارات"، وقّع رئيس بلدية إحدى البلدات في قضاء زغرتا، على "صورة طبق الأصل" تعود لرخصة بناء جرى التلاعب بها ليتبين بأن هذه الرخصة هي مزورة، حيث فُتح تحقيق اتهم بموجبه رئيس مخفر وهو حالياً مؤهل أول متقاعد...

أخبار الطقس

Partly cloudy

22°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 51%
Wind: WSW at 11.27 km/h
Tuesday
Partly cloudy
13°C / 22°C
Wednesday
Mostly sunny
12°C / 23°C
Thursday
Scattered thunderstorms
12°C / 23°C
Friday
Mostly sunny
12°C / 23°C