4 أسباب تدعوك لتناول الصويا

يتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين.
وأفادت مجلة "ماكسي" الألمانية بأن الصويا تتمتع بفوائد صحية جمة تدعو للإكثار من تناولها، وهذه الفوائد هي:
 
*خلوها من السكر: تحتوي العديد من الأطعمة على السكر، التي قد لا يعرفها البعض. لذا يتم سد الاحتياج اليومي من السكر بسرعة. ومن أمثلة ذلك منتجات الألبان، التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي، بالأحرى اللاكتوز.
 
أما منتجات الصويا فلا تحتوي على السكر، فعلى سبيل المثال هناك مشروبات صويا غير محلاة أو بدائل زبادي بدون سكر. ولأن هذا قد لا يناسب جميع الأذواق، هناك أيضاً منتجات صويا يتم تحليتها. وهذه غالبا ما تحتوي على نسبة كلية من السكر أقل من من منتجات الألبان المماثلة.
جميع السكريات، سواء كانت طبيعية أو مضافة إلى الأطعمة، يتعامل معها الجسم بطريقة مماثلة، كما أنها توفر نفس الكمية من السعرات الحرارية: 4 سعرات حرارية لكل جرام من السكر. ولذلك فمن المهم النظر إلى البيانات الغذائية على العبوة ومجموع كمية السكر لكل 100 مللي أو لكل 100 جرام.
 
*دهون مفيدة للجسم: الأطعمة النباتية غالباً ما تحتوي على كميات أقل من الدهون والسعرات الحرارية، ولكنها أيضاً تحتوي على الكثير من الألياف، وهو أمر مهم للهضم الصحي والإحساس بالشبع لفترة طويلة. والدهون هي جزء من النظام الغذائي المتوازن، كما أن لها أهمية للقدرة على امتصاص الفيتامينات، ولكن بالطبع الدهون ليست جميعها مفيدة.
وتحتوي الأطعمة النباتية على أحماض دهنية غير مشبعة (جيدة) مع انخفاض في محتوى الأحماض الدهنية المشبعة (سيئة). وتعد الصويا ومنتجاتها، مثل مشروبات الصويا أو زبادي الصويا، بديلاً رائعاً للمنتجات الحيوانية فهي غنية بالبروتين النباتي عالي الجودة، وفي الوقت ذاته منخفضة بشكل طبيعي من حيث الدهون المشبعة، وتوفر أحماض دهنية متعددة غير مشبعة. وتمنح هذه التوليفة الشعور بالشبع على المدى الطويل، وتحافظ على مستوى السكر في الدم ثابتاً، وبالتالي تحمي من هجمات الجوع.
 
*وداعاً لآلام البطن: بعض الأشخاص تتفاعل أجسامهم مع الحليب ومنتجات الألبان عن طريق شعور بعدم الراحة والتعب أو أعراض أخرى، وذلك بسبب عدم انتاج الجسم لكميات كافية من إنزيم اللاكتاز اللازم لهضم اللاكتوز.
ويمكن أن تمثل مشروبات الصويا بديلاً جيداً للحليب لأنها تخلو من اللاكتوز، مما يجعلها سهلة الهضم ولا تتسبب في آلام البطن، كما أنها تقدم قيمة غذائية مماثلة، خاصة مع إضافة الكالسيوم والفيتامينات إليها، فضلاً عن أنها تحتوي على السكر والأحماض الدهنية المشبعة بنسبة أقل.
 
*مفيدة للقلب: تحتوي الصويا على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي لها تأثير إيجابي على مستوى الكوليسترول، وبالتالي على صحة القلب. لذا يُنصح بالاعتماد على كريمة الصويا بدلا من القشدة والتوفو بدلاً من اللحم ومشروب الصويا بدلاً من اللبن.
 

إقتصاد

الذهب مستقر بفعل آمال توقف رفع الفائدة الأميركية وصعود الأسهم

الذهب مستقر بفعل آمال توقف رفع الفائدة الأميركية وصعود الأسهم

استقرت أسعار الذهب، مدعومة بتوقعات السوق بشأن زيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة عدد مرات أقل هذا العام، في حين أثار ارتفاع الأسهم الصينية الاهتمام بالأصول عالية المخاطر. وانخفض الذهب في المعاملات الفورية نحو 0.1%...
مصرف لبنان "يعمم".. ويوضح

مصرف لبنان "يعمم".. ويوضح

اوضح مصرف لبنان أن التعميم الوسيط رقم ٥١٤ تاريخ ٢٠١٩/١/١٤ الذي عدل القرار الأساسي رقم ٧٥٤٨ تاريخ ٢٠٠٠/٣/٣٠ المرفق بالتعميم الأساسي رقم ٦٩، يستهدف التحاويل النقدية بالوسائل الالكترونية أي عبر OMT وWestern Union و Moneygram وغيرها فقط، أما التحاويل...
مدينة بيروت من "الأوائل" فيما يتعلق بإرتفاع كلفة المعيشة... إحتلت المركز الثاني اقليمياً بعد ابو ظبي كأغلى مدينة

مدينة بيروت من "الأوائل" فيما يتعلق بإرتفاع كلفة المعيشة... إحتلت المركز الثاني اقليمياً بعد ابو ظبي كأغلى مدينة

ورد في صحيفة "الجمهورية": حلّت مدينة بيروت في المركز الثاني اقليمياً بعد ابو ظبي كأغلى مدينة وفي المركز 196 عالمياً من حيث كلفة المعيشة.   ورد ذلك في تقرير لموقع نامبيو للإحصاءات عن مؤشّر كلفة المعيشة العالمي، والذي يصنِّّف من خلاله المُدن حول العالم بحسب نتيجة المؤشّر...

بلديات

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
"نيو بعلبك" المُنتظرة.. ماذا يجري في المدينة؟

"نيو بعلبك" المُنتظرة.. ماذا يجري في المدينة؟

كتب عيسى يحيى في صحيفة "الجمهورية": في خضمّ الصراع على إنشاء مبنى محافظة بعلبك - الهرمل في الجرد ورفض معظم سكان المدينة لهذا القرار، وحيث إنّ الرؤية لـ"نيو بعلبك" كما يراها المؤيّدون والمنظّرون، تتماشى مع بعض الحسابات الخاصة وتفرض التجديد، تفقد بعلبك المدينة معها...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.