4 أسباب تدعوك لتناول الصويا

يتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين.
وأفادت مجلة "ماكسي" الألمانية بأن الصويا تتمتع بفوائد صحية جمة تدعو للإكثار من تناولها، وهذه الفوائد هي:
 
*خلوها من السكر: تحتوي العديد من الأطعمة على السكر، التي قد لا يعرفها البعض. لذا يتم سد الاحتياج اليومي من السكر بسرعة. ومن أمثلة ذلك منتجات الألبان، التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي، بالأحرى اللاكتوز.
 
أما منتجات الصويا فلا تحتوي على السكر، فعلى سبيل المثال هناك مشروبات صويا غير محلاة أو بدائل زبادي بدون سكر. ولأن هذا قد لا يناسب جميع الأذواق، هناك أيضاً منتجات صويا يتم تحليتها. وهذه غالبا ما تحتوي على نسبة كلية من السكر أقل من من منتجات الألبان المماثلة.
جميع السكريات، سواء كانت طبيعية أو مضافة إلى الأطعمة، يتعامل معها الجسم بطريقة مماثلة، كما أنها توفر نفس الكمية من السعرات الحرارية: 4 سعرات حرارية لكل جرام من السكر. ولذلك فمن المهم النظر إلى البيانات الغذائية على العبوة ومجموع كمية السكر لكل 100 مللي أو لكل 100 جرام.
 
*دهون مفيدة للجسم: الأطعمة النباتية غالباً ما تحتوي على كميات أقل من الدهون والسعرات الحرارية، ولكنها أيضاً تحتوي على الكثير من الألياف، وهو أمر مهم للهضم الصحي والإحساس بالشبع لفترة طويلة. والدهون هي جزء من النظام الغذائي المتوازن، كما أن لها أهمية للقدرة على امتصاص الفيتامينات، ولكن بالطبع الدهون ليست جميعها مفيدة.
وتحتوي الأطعمة النباتية على أحماض دهنية غير مشبعة (جيدة) مع انخفاض في محتوى الأحماض الدهنية المشبعة (سيئة). وتعد الصويا ومنتجاتها، مثل مشروبات الصويا أو زبادي الصويا، بديلاً رائعاً للمنتجات الحيوانية فهي غنية بالبروتين النباتي عالي الجودة، وفي الوقت ذاته منخفضة بشكل طبيعي من حيث الدهون المشبعة، وتوفر أحماض دهنية متعددة غير مشبعة. وتمنح هذه التوليفة الشعور بالشبع على المدى الطويل، وتحافظ على مستوى السكر في الدم ثابتاً، وبالتالي تحمي من هجمات الجوع.
 
*وداعاً لآلام البطن: بعض الأشخاص تتفاعل أجسامهم مع الحليب ومنتجات الألبان عن طريق شعور بعدم الراحة والتعب أو أعراض أخرى، وذلك بسبب عدم انتاج الجسم لكميات كافية من إنزيم اللاكتاز اللازم لهضم اللاكتوز.
ويمكن أن تمثل مشروبات الصويا بديلاً جيداً للحليب لأنها تخلو من اللاكتوز، مما يجعلها سهلة الهضم ولا تتسبب في آلام البطن، كما أنها تقدم قيمة غذائية مماثلة، خاصة مع إضافة الكالسيوم والفيتامينات إليها، فضلاً عن أنها تحتوي على السكر والأحماض الدهنية المشبعة بنسبة أقل.
 
*مفيدة للقلب: تحتوي الصويا على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي لها تأثير إيجابي على مستوى الكوليسترول، وبالتالي على صحة القلب. لذا يُنصح بالاعتماد على كريمة الصويا بدلا من القشدة والتوفو بدلاً من اللحم ومشروب الصويا بدلاً من اللبن.
 

إقتصاد

إفتتاح معرض هوريكا لبنان في 20 آذار

إفتتاح معرض هوريكا لبنان في 20 آذار

يفتتح معرض هوريكا لبنان فعالياته برعاية وزير السياحة أفيديس كيدانيان بنسخته الـ25 في 20 آذار ويستمر حتى 23 منه في الواجهة البحرية لبيروت (المعروفة سابقا بـ"Biel").  ويجمع المعرض الذي تنظمه شركة "هوسبيتالتي سرفسيز"، المحترفين في مجال التجارة من مختلف أرجاء المنطقة، والشركات التي تريد...
حساب رسمي لمصرف لبنان على تويتر

حساب رسمي لمصرف لبنان على تويتر

صدر عن مصرف لبنان البيان الاتي:  "نظرا لأهمية مواقع التواصل الإجتماعي في حياتنا اليومية قرر مصرف لبنان إطلاق حساب رسمي له على تويتر وهو التالي: "BDL_Lebanon".
السفارة الاميركية: ريتشارد استضافت رؤساء 32 بلدية اختيرت لتلقي مساعدات من ال USAID

السفارة الاميركية: ريتشارد استضافت رؤساء 32 بلدية اختيرت لتلقي مساعدات من ال USAID

 أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيان، أن "السفيرة إليزابيث ريتشارد استضافت في السفارة الأميركية اليوم، رؤساء الـ32 بلدية التي تم اختيارها للحصول على مساعدات من الولايات المتحدة لتنفيذ مشاريع للتنمية المجتمعية في العام 2018. وكان الإعلان عن المجموعة...

بلديات

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

اطلع "لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي"، خلال اجتماعه الدوري الذي عقده في دارة الشاعر رامز شريف، من أمين سر اللقاء دريد الحلاني، على نتائج متابعة المطالب التي تم تقديمها ضمن مذكرة لمحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ولرئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، والمتعلقة...
لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة النائب محمد قباني، في حضور المقرر النائب خضر حبيب والنواب: علي عمار، محمد الحجار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، حكمت ديب وفادي الاعور. وحضر ايضا مستشارة وزير الطاقة المهندسة رندى النمر، المدير العام...
مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

بعد الوسط التجاري وطريق الشام – قرب السفارة الفرنسية، بلدية بيروت تقوم باستحداث الموقع الثالث في ساحة ساسين في الأشرفية من ضمن مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة. وسيستكمل هذا المشروع ليطال عدة مواقع أخرى في بيروت.

أخبار الطقس

Mostly cloudy

0°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 69%
Wind: N at 6.44 km/h
Monday
Mostly sunny
2°C / 10°C
Tuesday
Rain
2°C / 6°C
Wednesday
Mostly cloudy
4°C / 7°C
Thursday
Mostly cloudy
2°C / 8°C