Sami Library

تناول البيض... يدرأ نقص النمو، يقلل من حالات قصر القامة

القاهرة: د. هاني رمزي عوض*

لا شك أن العنوان لا يخلو من الغرابة، إذ إنه لا توجد علاقة مباشرة بين تناول الأطعمة بشكل عام والبيض بشكل خاص، وعلاج نقص النمو، حتى إذا اعتبرنا أن البيض مصدر جيد من مصادر البروتين الحيواني التي بدورها تسهم في النمو بشكل عام.

والحقيقة أن دراسة حديثة كشفت إمكانية أن يؤدي تناول بيضة واحدة فقط بشكل يومي إلى الوقاية من نقص أو توقف النمو (stunted growth) الذي يعتبر قصر القامة أهم أعراضه ومظاهره ويهدد كثيراً من الأطفال حول العالم خصوصاً في البلدان الأكثر فقراً. وتبلغ نسبة مثل هؤلاء الأطفال في بعض بلدان قارة أفريقيا مثل أوغندا على سبيل المثال نحو 35 في المائة من الذين يعانون من سوء التغذية في المراحل الأولى من أعمارهم، خصوصاً فترة ما قبل الدراسة (الأطفال أقل من 5 أعوام). ويؤثر هذا النقص الغذائي على النمو الجسدي وأيضًا النمو الإدراكي والوجداني.

البيض والنمو

وكانت منظمة الصحة العالمية (WHO) قد أشارت إلى أن تناول بيضة واحدة لمدة 6 أشهر متتالية للأطفال من عمر 6 شهور وحتى 9 شهور من شأنه أن يقلل من احتمالية أن يصاب الأطفال بنقص النمو إلى النصف، وذلك تبعاً للدراسة التي قام بها باحثون من جامعة واشنطن بالولايات المتحدة ونشرت في شهر يونيو (حزيران) الحالي في مجلة طب الأطفال (journal Pediatrics)، والتي أوضحت أن إضافة البيض إلى الغذاء في هذه المناطق الفقيرة (جنوب آسيا وجنوب أفريقيا) قد يكون كفيلاً بالوقاية من مخاطر التعرض لنقص النمو.

وقام الباحثون بإجراء الدراسة على عينة عشوائية من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 شهور و9 شهور من الإكوادور في جنوب أميركا (هناك نسبة تبلغ 23 في المائة من الأطفال تحت عمر الخامسة تعاني من نقص النمو في الإكوادور ونسبة 6 في المائة تعاني من انخفاض الوزن مقارنة بالعمر)، مقابل عينة أخرى لإثبات أو نفي التجربة (control)، وتم إعطاء بيضة كل يوم لمدة 6 شهور إلى المجموعة العشوائية بينما لم يتم إعطاء البيض للمجموعة الأخرى (المجموعة الضابطة).

وأظهرت النتائج انخفاض معدلات نقص النمو في الأطفال الذين تناولوا البيض بانتظام بنسبة 47 في المائة، بينما انخفضت معدلات انخفاض الوزن تبعاً للعمر إلى نسبة ملحوظة بلغت 74 في المائة، بينما لم تنخفض تلك النسب في الأطفال الذين لم يتناولوا البيض. وأوضح الباحثون أنهم على الرغم من معرفتهم المسبقة بأهمية تناول البيض فإن النتائج كانت مدهشة بالنسبة إليهم، إذ إن مجرد إضافة عنصر واحد فقط كان كافياً للوقاية من مرض يؤثر على صحة ملايين الأطفال.

وطوال فترة الدراسة، كان الفريق حريصاً على ملاحظة ظهور أي أعراض حساسية يمكن أن تطرأ على الأطفال نتيجة تناولهم البيض، إلا أن أحداً منهم لم يصب بالحساسية، وهو الأمر الذي يعني إمكانية تناوله بأمان، وحتى في حالة ظهور أعراض للحساسية عند بعض الأطفال يمكن التعامل معها وعلاجها، خصوصاً بعد أن أثبتت التجربة الفوائد الكبيرة من الانتظام في تناول البيض الذي يعتبر مصدراً مثالياً بالنسبة للأسر الفقيرة، ويمكن أيضًا إعطاؤه للأطفال الأكبر عمراً بطبيعة الحال، إذ إن مخاطر ضعف الصحة العامة والإصابة بالأنيميا يمكن أن تحدث بنسبة كبيرة في هذه المناطق الفقيرة التي تعاني من ندرة معظم المواد الغذائية.

بروتينات وفيتامينات

وأوضحت الدراسة أن البيض يعتبر من المصادر الجيدة جداً للبروتين رخيص الثمن، فضلاً عن احتوائه على كثير من الفوائد الصحية الأخرى نظراً لاحتوائه على فيتامينات مختلفة مثل فيتامين (A) وفيتامينات (B5، B12، B2) والسلينيوم الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بكثير من الأمراض وتزيد من مقاومة الخلايا للأورام المختلفة. ويحتوي أيضًا على سعرات تمكن الجسم من أداء وظائفه المختلفة، وعلى الرغم من أن البيض يحتوي على كميات كبيرة من الكولسترول فإن ارتفاع الكولسترول في الدم نتيجة لتناول البيض يختلف بشكل كبير من شخص لآخر، وهناك كثير من الأشخاص لا يزيد مستوى الكولسترول لديهم مطلقاً عند تناول البيض، بينما هناك نسبة أخرى يمكن أن تزيد قليلاً من نسبة الدهون منخفضة الكثافة LDL خصوصاً الأفراد الذين لديهم قابلية عائلية لزيادة الكولسترول.

وأوضح الباحثون أن المخاوف التي تراود الآباء عن إمكانية أن تتسبب الكميات الكبيرة من البيض في زيادة خطورة التعرض لأمراض القلب نظراً لاحتوائه على الكولسترول فلا داعي لها، حيث أشار كثير من الدراسات الحديثة في السنوات الماضية إلى عدم وجود علاقة مباشرة بين استهلاك البيض والإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية باستثناء بعض الحالات الخاصة مثل مرض السكري التي يمكن أن يزيد تناولها للبيض من خطورة إصابتها بأمراض القلب. وأوضح الباحثون أن السبب في ذلك ربما لا يكون تناول البيض بشكل مباشر، وإنما السبب الحقيقي يكمن في أن مرض السكري يؤثر في الجسم بشكل عام ومن ثم يكون أكثر عرضة للإصابة. وفي النهاية خلصت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بتناول البيض في غذاء الأطفال الصغار، خصوصاً في البلدان الأكثر فقراً لحمايتهم من خطر نقص النمو، ويجب على الحكومات الوعي بتوفيره مصدر غذاء جيداً وغير مكلف ومتاحاً بسهولة وله فوائد صحية كبيرة.

* استشاري طب الأطفال

إقتصاد

أزمة قروض الاسكان أشدّ تعقيداً.. الفوائد الى 15% على اللبناني

أزمة قروض الاسكان أشدّ تعقيداً.. الفوائد الى 15% على اللبناني

ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مجلس النواب، رصد بموجب قانون أقرّه في جلسته التشريعية التي انتهت أمس، دعم القروض الاسكانية لذوي الدخل المحدود بمبلغ مئة مليار ليرة، على أن تضع الحكومة خطة إسكانية خلال 6 أشهر.   ولاقى هذا القانون ردود فعل راوحت بين المعارضة والمحاباة. فإلى جانب...
بالفيديو:فنزويلا اغني دوله نفط وغاز طبيعي

بالفيديو:فنزويلا اغني دوله نفط وغاز طبيعي

وفد كبير إلى الخارج.. واللبنانيون بعجز مالي

وفد كبير إلى الخارج.. واللبنانيون بعجز مالي

إستغربت مصادر دبلوماسية حجم وفد فضفاض الى الخارج فيما يشكو اللبنانيون من عجز مالي وإقتصادي كبير، بحسب ما جاء بأسرار "الجمهورية"

بلديات

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟ اديش لازم يقبض المختار؟ في رسوم محددة؟ التعرفة موحدة؟ خلونا نكتشف سوا....
أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

سجل النادي الثقافي الرياضي الاجتماعي لبلدة الجديدة عكار، بالتعاون والتنسيق مع لجنة مهرجانات عكار، اطول سيخ طاووق في العالم بطول 33 مترا و33 سنتم وذلك للمرة الثامنة تحت عنوان "انتصار الجيش في مخيم البارد حق لكل لبناني" بدعم من وزارة السياحة وبحضور ممثل عن وزير العدل...
شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

عد ساعات قليلة على سرقة سيارة في محلة شحيم، تمكنت عناصر شرطة بلدية مغدوشة من مطاردة سارق السيارة ومساعدة مخفر صيدا الجديدة في التعرّف على هويته.  وفي التفاصيل أنّ صاحب السيارة "نايف.ح" كان حضر الى مخفر فصيلة شحيم وادعى أنّ سيارته التويوتا التي كان يركنها بالقرب...

أخبار الطقس

Mostly sunny

16°C

البقاع

Mostly sunny
Humidity: 76%
Wind: S at 6.44 km/h
Thursday
Sunny
12°C / 27°C
Friday
Sunny
15°C / 27°C
Saturday
Sunny
14°C / 27°C
Sunday
Partly cloudy
15°C / 28°C