Emax w
wbc

الأدوية الحيوية.. أسلحة قوية ذات آثار جانبية

تعد الأدوية الحيوية بمثابة أسلحة قوية لعلاج بعض الأمراض الخطيرة، كالسرطان والسكري والروماتيزم، حيث إنها أدق استهدافاً من الأدوية التقليدية، غير أن هذه الأدوية لا تخلو من العيوب، والتي تتمثل في التكلفة الباهظة والآثار الجانبية المترتبة عليها.
 
وأوضح البروفيسور جيرد بينداس، الأستاذ بمعهد الصيدلة بجامعة بون الألمانية، أن المستحضرات الدوائية الحيوية "Biopharmaceuticals" هي أدوية تنتجها الهندسة الوراثية في الخلايا الحية، وهي تتوفر في السوق منذ ما يقرب من 20 عاماً.
 
وقد ظهر نحو 180 نوعاً من هذه المواد الفعالة في هذا الوقت، وتتمثل مجالات استخداماتها في أمراض المناعة الذاتية الالتهابية والسرطان والأمراض الأيضية.
ويوضح بينداس الفرق في كيفية الإنتاج عن الأدوية التقليدية بالمثال التالي: في وقت سابق كان يتم الحصول على الأنسولين لمرضى السكري بداية من بنكرياس الخنازير، وبعد ذلك يُعدل كيميائياً ليصبح صالحاً كعلاج للإنسان. أما في الطريقة البيولوجية فيتم إدخال جزء الجين من الأنسولين البشري في خلية خميرة على سبيل المثال لإنتاج الأنسولين.
الأجسام المضادة العلاجية
والأكثر ابتكاراً من المستحضرات البيولوجية، التي تحل محل البنيات الذاتية المفقودة، هي الأجسام المضادة العلاجية المعدلة وراثياً، فهي يمكن أن تربط على وجه التحديد بنيات معينة، ومن ثم تثبطها. وببساطة يعني هذا أنها في أحد أمراض المناعة الذاتية، كالروماتيزم، لا توقف جهاز المناعة بأكمله، ولكنها مبرمجة لالتقاط بعض المواد، على سبيل المثال المواد الكيميائية الدالة والمسببة للالتهابات.
 
ومن جانبه، قال البروفيسور شتيفان شيفه، من الرابطة الألمانية لعلاج الروماتيزم، إنه بالنسبة للمرضى يعني هذا في الحياة اليومية أنه يتم حقن العلاج حسب المادة الفعالة على فترات من 1 إلى 4 أسابيع. وتعطى بعض العلاجات عن طريق القسطرة الوريدية كل 8 أسابيع.
 
وبحسب نوع المرض، فإن المريض يستمر أيضاً في تعاطي الأدوية الأساسية، وهذا لسببين: ففي التهاب المفاصل الروماتويدي على سبيل المثال، يُزيد هذا من التأثير، فضلاً عن أنها تمنع تشكيل الأجسام المضادة ضد هذا العلاج البيولوجي، فهي في النهاية عبارة عن منتجات بروتين عادة ما يصدها الجسم.
 
آثار ضارة
وهذا يعني من جهة أخرى أن المستحضرات الدوائية الحيوية قد يكون لها آثار ضارة، فعلى سبيل المثال يصبح المرضى أكثر عُرضة للعدوى، وبالإضافة إلى الاستجابات التحسسية وعدم التحمل. لذا شدد البروفيسور جيرد جليسكه، الأستاذ بجامعة بريمن، على ضرورة أن يقوم الطبيب باطلاع المريض على الآثار الجانبية والمشاكل، التي سيقابلها.
 
ومع الروماتيزم، لا يتم اللجوء الى هذا النوع من العلاج إلا إذا كانت الأدوية الأساسية غير كافية، كما أن هذا العلاج غير مناسب لجميع المرضى، حيث تزيد تكلفة الأدوية البيولوجية من 10 إلى 100 مرة عن الأدوية التقليدية.
 

Sami Library

إقتصاد

انخفاض كبير في أسعار المحروقات

انخفاض كبير في أسعار المحروقات

سجلت أسعار المحروقات انخفاضا كبيرا صباح اليوم، حيث تراجع سعر صفيحتي البنزين الـ 95 أوكتان والـ98 اوكتان 600 ليرة، والديزل 800 ليرة والغاز 300 ليرة وبحسب جدول الاسعار الصادر عن وزارة الطاقة، حددت الاسعار كالتالي: - بنزين 95 اوكتان: 23400 ليرة -...
طابع بريدي عن الرئيس سامي الصلح

طابع بريدي عن الرئيس سامي الصلح

أعلنت وزارة الاتصالات أنّها ستضع في التداول، بالتنسيق مع شركة "ليبان بوست" الطابع البريدي التذكاري المجاز إصداره بموضوع الرئيس سامي الصلح من فئة الـ 1250 ل. ل.، وسيتمّ وضعه في التداول بتاريخ 27/12/2018. 
من اليوم وحتى الاربعاء... هذه المناطق محرومة من الكهرباء

من اليوم وحتى الاربعاء... هذه المناطق محرومة من الكهرباء

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل مخرج الكويخات- تل عباس من محطة حلبا الرئيسية ابتداء من اليوم الاثنين الواقع فيه 10/12/2018 ولغاية يوم الأربعاء الواقع فيه 12/12/2018 من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة بعد الظهر، وذلك من اجل القيام بأعمال صيانة على...

بلديات

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

أعلنت ​بلدية الغبيري​ منع تقديم وتدخين النرجيلة لمن هم دون سن 18 عاماً في المقاهي والاماكن العامة. واضافت البلدية في قرار لها انه "عند مخالفة القرار من قبل اصحاب المقاهي يحال المخالف الى القضاء المختص لملاحقته جزائياً وتغريمه وعند التكرار يصار الى اقفال...
اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Partly cloudy

2°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 83%
Wind: SE at 4.83 km/h
Saturday
Sunny
3°C / 12°C
Sunday
Partly cloudy
3°C / 13°C
Monday
Mostly cloudy
0°C / 11°C
Tuesday
Partly cloudy
3°C / 11°C