wbc
Emax w

فنانان لبنانيان يحولان منطقة نزاع سابقة إلى عملٍ فني عملاق

ولد فنانا الغرافيتي اللبنانيان محمد وعمر قباني خلال الفترة المظلمة من تاريخ لبنان التي خيّم فيها شبح الحرب الأهلية، والتي امتدت ما بين العامين 1975 و1990.
وعاد التوتر في الأسابيع الأخيرة ليخيم على البلاد، إثر إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من منصبه، ولاحقاً إعلانه عن تعليق قرار الاستقالة.
 
لكن، لم تُثنِ الأوضاع المحلية المضطربة هذين التؤمين، اللذان يبلغ عمرهما 34 عاماً، عن إظهار صورة أشمل لبلدهما، بعيداً عن الطلقات والأسلحة والانفجارات.
وقضى الأخوان أسابيعاً في طلاء كلمة "سلام" على أسطح مجموعة من الأبنية في مدينة طرابلس اللبنانية، ضمن مشروع أطلقاه يدعى "ASHEKMAN" لفن الشارع.
ولقّب المشروع، الذي أُكمل في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، بـ "Operation Salam."
وفي حديث مع CNN عبر تطبيق "واتساب،" قال محمد قباني إنهم استخدموا عدة طائرات بدون طيار لتوثيق خطوات إنجاز المشروع، لضمان دقّة النتيجة النهائية قدر الإمكان.
ويظهر حجم المشروع العملاق عبر صورٍ التقطت على ارتفاع 300 متراً.
وهذا ليس مشروع الغرافيتي الأول للأخوين قباني في لبنان، لكنه الأضخم لهما، وغطّى أسطح 85 مبنى على امتداد 1.3 كيلومتراً مربعاً. 
 
واختيرت مبانٍ منتشرة بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة، نظراً لحوادث العنف التي نشبت بين المنطقتين لسنوات لأسباب طائفية، التي وقع آخرها في العام 2014.
ولا تزال آثار تبادل إطلاق النار تغطي كثيراً من المباني في المنطقتين، التي لا يزال بعضها غير مناسبٍ للمعيشة.
 
ويقول محمد: "المنطقة هي جبهة حربية سابقة.. لكن، يرغب الجانبان بالعيش بسلام." ومن جهته، يعتبر عمر أن سكان المنطقة "يسامحون ولكن لن يستطيعوا النسيان،" ما وصفه بالأمر الـ "عادي،" بسبب سقوط كثيرٍ من الضحايا من الجانبين، على حد قوله.
 
ويقرّب المشروع المجتمعات من بعضها بعضاً، وساهم في إتمامه 50 شخصاً من سكان المنطقة، الذين ساعدوا الأخوين في إيجاد مواقع للتصوير.
وللمشروع فوائد عملية لسكان المنطقة، لأن الطلاء الذي استخدم لتغطيه الأسطح مضاد للمياه، ويساعد في تبريد البيوت خلال أشهر الصيف.

البيت الذهبي للمفروشات
Samir Library

إقتصاد

الذهب يبلغ أعلى مستوى في أسبوع

الذهب يبلغ أعلى مستوى في أسبوع

استقرت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بعدما لامست أعلى مستوى في أسبوع قبيل اجتماع مهم لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) فيما ظل الدولار يتعرض لضغوط جراء تكهنات بأن دلائل حدوث اضطراب اقتصادي قد تحفز المركزي على وقف سياسة التشديد النقدي.   ومن المتوقع...
انخفاض فائدة الليرة اللبنانية لأجل ليلة إلى 15%

انخفاض فائدة الليرة اللبنانية لأجل ليلة إلى 15%

قال مصدران مصرفيان إن سعر الفائدة على الليرة اللبنانية لأجل ليلة واحدة في سوق التعاملات بين البنوك (الانتربنك) انخفض إلى 15 بالمئة اليوم الاثنين بفضل زيادة السيولة، بعد أن ارتفعت الأسبوع الماضي إلى 75 بالمئة وهو أعلى مستوياتها منذ اندلاع الأزمة...
زعيتر عرض مع وفد مزارعي البطاطا شؤون القطاع والمطالب

زعيتر عرض مع وفد مزارعي البطاطا شؤون القطاع والمطالب

 استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر، في دارته في بعلبك، وفدا من مزارعي البطاطا، وجرى استعراض المسائل المتعلقة بالشأن الزراعي، بحضور رئيس مصلحة الزراعة في محافظة بعلبك الهرمل أكرم وهبي.   الوزير زعيتر قال: "أهلنا مزارعي البطاطا في البقاع عموما، وفي...

بلديات

المحافظ ابو جودة يجول على 11 بلدية في شرق زحلة

المحافظ ابو جودة يجول على 11 بلدية في شرق زحلة

 11 بلدية على طول السلسلة الشرقية في البقاع كانت على موعد مع جولة قام بها محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة الذي خص كل من البلديات التي تقع  ضمن  قرى اتحاد بلديات شرق زحلة بزيارة تفقدية شملت كل من  تربل، رياق، علي النهري، الناصرية، حي الفيكاني، ماسا، رعيت، دير الغزال، قوسايا، عين...
ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

أعلنت ​بلدية الغبيري​ منع تقديم وتدخين النرجيلة لمن هم دون سن 18 عاماً في المقاهي والاماكن العامة. واضافت البلدية في قرار لها انه "عند مخالفة القرار من قبل اصحاب المقاهي يحال المخالف الى القضاء المختص لملاحقته جزائياً وتغريمه وعند التكرار يصار الى اقفال...
اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Mostly clear

5°C

البقاع

Mostly clear
Humidity: 90%
Wind: E at 8.05 km/h
Thursday
Rain
5°C / 8°C
Friday
Partly cloudy
2°C / 11°C
Saturday
Partly cloudy
0°C / 9°C
Sunday
Partly cloudy
2°C / 11°C