Sami Library

فنانان لبنانيان يحولان منطقة نزاع سابقة إلى عملٍ فني عملاق

ولد فنانا الغرافيتي اللبنانيان محمد وعمر قباني خلال الفترة المظلمة من تاريخ لبنان التي خيّم فيها شبح الحرب الأهلية، والتي امتدت ما بين العامين 1975 و1990.
وعاد التوتر في الأسابيع الأخيرة ليخيم على البلاد، إثر إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من منصبه، ولاحقاً إعلانه عن تعليق قرار الاستقالة.
 
لكن، لم تُثنِ الأوضاع المحلية المضطربة هذين التؤمين، اللذان يبلغ عمرهما 34 عاماً، عن إظهار صورة أشمل لبلدهما، بعيداً عن الطلقات والأسلحة والانفجارات.
وقضى الأخوان أسابيعاً في طلاء كلمة "سلام" على أسطح مجموعة من الأبنية في مدينة طرابلس اللبنانية، ضمن مشروع أطلقاه يدعى "ASHEKMAN" لفن الشارع.
ولقّب المشروع، الذي أُكمل في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، بـ "Operation Salam."
وفي حديث مع CNN عبر تطبيق "واتساب،" قال محمد قباني إنهم استخدموا عدة طائرات بدون طيار لتوثيق خطوات إنجاز المشروع، لضمان دقّة النتيجة النهائية قدر الإمكان.
ويظهر حجم المشروع العملاق عبر صورٍ التقطت على ارتفاع 300 متراً.
وهذا ليس مشروع الغرافيتي الأول للأخوين قباني في لبنان، لكنه الأضخم لهما، وغطّى أسطح 85 مبنى على امتداد 1.3 كيلومتراً مربعاً. 
 
واختيرت مبانٍ منتشرة بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة، نظراً لحوادث العنف التي نشبت بين المنطقتين لسنوات لأسباب طائفية، التي وقع آخرها في العام 2014.
ولا تزال آثار تبادل إطلاق النار تغطي كثيراً من المباني في المنطقتين، التي لا يزال بعضها غير مناسبٍ للمعيشة.
 
ويقول محمد: "المنطقة هي جبهة حربية سابقة.. لكن، يرغب الجانبان بالعيش بسلام." ومن جهته، يعتبر عمر أن سكان المنطقة "يسامحون ولكن لن يستطيعوا النسيان،" ما وصفه بالأمر الـ "عادي،" بسبب سقوط كثيرٍ من الضحايا من الجانبين، على حد قوله.
 
ويقرّب المشروع المجتمعات من بعضها بعضاً، وساهم في إتمامه 50 شخصاً من سكان المنطقة، الذين ساعدوا الأخوين في إيجاد مواقع للتصوير.
وللمشروع فوائد عملية لسكان المنطقة، لأن الطلاء الذي استخدم لتغطيه الأسطح مضاد للمياه، ويساعد في تبريد البيوت خلال أشهر الصيف.

إقتصاد

بالفيديو:فنزويلا اغني دوله نفط وغاز طبيعي

بالفيديو:فنزويلا اغني دوله نفط وغاز طبيعي

وفد كبير إلى الخارج.. واللبنانيون بعجز مالي

وفد كبير إلى الخارج.. واللبنانيون بعجز مالي

إستغربت مصادر دبلوماسية حجم وفد فضفاض الى الخارج فيما يشكو اللبنانيون من عجز مالي وإقتصادي كبير، بحسب ما جاء بأسرار "الجمهورية"
ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

عندما استضافت لجنة المال والموازنة في اجتماع موسع وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، قدم الأخير شرحاً موسعاً حول الوضع المالي في العام 2018، وتحديداً في الأشهر الستة الاولى منه، مقارنة مع الوضع الاقتصادي الذي كان سائدا في العام 2017...

بلديات

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟ اديش لازم يقبض المختار؟ في رسوم محددة؟ التعرفة موحدة؟ خلونا نكتشف سوا....
أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

سجل النادي الثقافي الرياضي الاجتماعي لبلدة الجديدة عكار، بالتعاون والتنسيق مع لجنة مهرجانات عكار، اطول سيخ طاووق في العالم بطول 33 مترا و33 سنتم وذلك للمرة الثامنة تحت عنوان "انتصار الجيش في مخيم البارد حق لكل لبناني" بدعم من وزارة السياحة وبحضور ممثل عن وزير العدل...
شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

عد ساعات قليلة على سرقة سيارة في محلة شحيم، تمكنت عناصر شرطة بلدية مغدوشة من مطاردة سارق السيارة ومساعدة مخفر صيدا الجديدة في التعرّف على هويته.  وفي التفاصيل أنّ صاحب السيارة "نايف.ح" كان حضر الى مخفر فصيلة شحيم وادعى أنّ سيارته التويوتا التي كان يركنها بالقرب...

أخبار الطقس

Partly cloudy

16°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 96%
Wind: W at 6.44 km/h
Wednesday
Mostly sunny
13°C / 26°C
Thursday
Sunny
12°C / 27°C
Friday
Sunny
15°C / 27°C
Saturday
Sunny
14°C / 27°C