نصبٌ لـ«العملاق» في الدكوانة... وديع الصافي في الذاكرة

في إطار النشاطات الثقافية والفنّية التي تتميّز بلديةُ الدكوانة بإقامتها بشكلٍ مستمرّ وبمستوى لافت، أُقيم احتفالُ إزاحةِ الستارة عن النصب التذكاري للفنان الدكتور وديع الصافي في شارع انطون بطرس بو عبود في الدكوانة.أُقيم الاحتفال بدعوة من بلدية الدكوانة - مار روكس - ضهر الحصين، وبالتعاون مع جمعية «تراث ووطن»، أمس الأول في صالة المدرسة الفندقية - الدكوانة.
 
وبعد عرضِ وثائقيٍّ عن المسيرة الفنّية للمحتفى به، ألقى رئيس جمعية «تراث ووطن» وليد نخلة كلمةً اعتبر فيها أنّ «معموديّة الجمعية لا تكتمل إلّا بتكريم فنان التراث والوطن وديع الصافي».
ودعا «كلّ لبناني إلى أن يستمعَ كل يوم الى أغنية لوديع الصافي لكي تترسّخَ لبنانيّتُه وينضج حسُّه الفنّي ويصبح مزاجُه على مستوى التألّق حتى يصلَ وديع الى الأرز، الى السماء».
 
كلمةُ العائلة
وألقت مارلين حداد كلمة العائلة، وقالت: «وديع الصافي قامة عبقريّة فنّية مبدِعة وحالة أخلاقية في أهدافها وإنسانية في مبادئها، اصطفاه الرب وميّزه بعطاءات وجمالات خلّاقة فأضحى سيّد الطرب الأصيل ورائد الفن الراقي».
جبور
ودعت نقيبة العاملين في المرئي والمسموع الإعلامية رندلى جبور في كلمة «الإعلام اللبناني اجمع الى إيلاء ثقافتنا الوطنية والتراثية والفنّية والأدبية اهمية اكبر، فليس بالسياسة فقط يحيا الوطن ولا بالبرامج السطحية، لا نريد لمرتا الإعلام اللبناني أن تهتمّ بأمور كثيرة والمطلوب واحد: الوطنية والفن والثقافة والأصالة».
 
شختورة
من جهته، أشار رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة الى أنّ «وديع الصافي كان بالنسبة الينا كعائلة صغيرة وكعائلة الدكوانة الكبيرة، الجد، الأب، الأخ، الصديق، القريب، الفنان والمُبدع وفي نهاية مسيرة الحياة كانت لنا الخسارة الكبيرة أيضاً».
 
ولفت الى عمق العلاقة العائلية والتاريخية التي تربط وديع الصافي بآل بو عبود وآل شختورة بنوعٍ خاص وعموم عائلات الدكوانة، سارِداً مسيرة حياة الراحل في هذه البلدة ومدى تعلُّقه بها حتى أنه أوصى أن يُدفَن فيها.
وتحدّث عن «غيرة وحبّ وديع الصافي للدكوانة ولكنيستها ومساهمته في بناء كنيسة مار جرجس»، مؤكّداً «إكمالَ المسيرة مع عائلة الصافي». كما أعلن شختورة أنّ البلدية إستحصلت على مرسوم من وزارة الداخلية لتسمية شارعٍ في الدكوانة مُمتدٍّ من المكلّس الى محطة دالاس باسم «جادة الفنان وديع الصافي».
 
فرنسيس
أمّا شقيق الفنان الراحل القائد السابق لموسيقى قوى الأمن الداخلي العميد إيليا فرنسيس فقال في كلمته: «وديع الصافي الغائب الحاضر باقٍ في قلوبنا وفي نسيج الوطن، وديع الصافي فنان الوطن والتراث ومطرب المطربين».
 
وتحدّث عن «مسيرة وديع الصافي مع موسيقى قوى الأمن الداخلي فكان الأبَ الروحي لها بحيث أنشد بصوته الرسولي نشيد قوى الأمن والأمن العام والجامعة اللبنانية وغيرها من الأناشيد».
 
الرياشي
وكانت لوزير الإعلام كلمة مقتضَبة قال فيها: «وديع الصافي حاضرٌ في الصوت وفي الترنيمة وفي الترتيلة وفي الكِبَر. رؤساء يأتون ورؤساء يذهبون. وزراء يأتون ووزراء يذهبون، أما الكبار، كبار هذا الوطن من شعراء وأدباء ومفكرين، فيبقون معنا دائماً ولا يغادروننا، ووديع الصافي هو واحد من هؤلاء، يبقى معنا ولا يغادرنا».
 
نصبٌ برونزي
وتخلّل الاحتفال عزفٌ للأوركسترا الهارمونية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة العقيد زياد مراد رافقها غناءُ كارول عون شختورة وشادي عيدموني اضافة الى مشاركة فنّية لجورج وديع الصافي. وبعد توزيع الدروع التكريمية لكل مِن ممثل رئيس الجمهورية ومراد ورئيس بلدية الدكوانة، اختُتم الاحتفالُ بقطع قالب الحلوى وتوزيع صورة لوديع الصافي. ثمّ توجّه الجميع الى شارع انطون بطرس بو عبود، حيث أُزيحت الستارة عن النصب التذكاري البرونزي لوديع الصافي الذي نحته ميشال مطر.
 

MMIS

إقتصاد

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

انخفضت أسعار الذهب لأدنى مستوياتها في عام اليوم الأربعاء، في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار بعد أن عززت التوقعات الاقتصادية لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول وجهات النظر التي تقول إن البنك المركزي الاميركي يمضي على مسار زيادات مطردة لأسعار...
هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

تحت عنوان: "هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟"، كتب أحمد الحسن في "سفير الشمال": يشهد مطار "رفيق الحريري الدولي" في بيروت منذ بداية العام 2018 ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الركاب الوافدين إلى لبنان بنسبة حوالي 10%  بحسب آخر الإحصاءات، وهي مرشّحة للإرتفاع...
"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

أعلن الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان، انه "في إطار متابعة قضية باخرة كهرباء الجية وعطفا على اللقاء الذي عقد في البلدية الإثنين، اجتمع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل، بطلب من نائب "اللقاء الديمقراطي" الدكتور بلال عبد الله، مع بلدية...

بلديات

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا
بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

عقدَ مجلس بلدية الجية، بعد ظهر اليوم الخميس، جلسةً طارئة، للبحث في آخر التطورات بشأن الباخرة التركية Ersa Sultan التي رست في محيط معمل الجية الحراري، على أن يصار إلى إصدار بيان يرفض وجود هذه الباخرة في الجية، مع الإشارة إلى احتمال التصعيد.
اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

بعد حفل تدشين مركز أمن عام بعلبك الإقليمي بحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، إضافة إلى عدد من نواب وفعاليات البقاع بينهم النواب علي المقداد والنائب السابق نوار الساحلي، والنائب اللواء جميل السيد، توجّه اللواء إبراهيم والحضور إلى...

أخبار الطقس

Sunny

25°C

البقاع

Sunny
Humidity: 56%
Wind: WNW at 22.53 km/h
Monday
Sunny
16°C / 30°C
Tuesday
Sunny
18°C / 31°C
Wednesday
Sunny
17°C / 31°C
Thursday
Sunny
17°C / 29°C