Sami Library

نصبٌ لـ«العملاق» في الدكوانة... وديع الصافي في الذاكرة

في إطار النشاطات الثقافية والفنّية التي تتميّز بلديةُ الدكوانة بإقامتها بشكلٍ مستمرّ وبمستوى لافت، أُقيم احتفالُ إزاحةِ الستارة عن النصب التذكاري للفنان الدكتور وديع الصافي في شارع انطون بطرس بو عبود في الدكوانة.أُقيم الاحتفال بدعوة من بلدية الدكوانة - مار روكس - ضهر الحصين، وبالتعاون مع جمعية «تراث ووطن»، أمس الأول في صالة المدرسة الفندقية - الدكوانة.
 
وبعد عرضِ وثائقيٍّ عن المسيرة الفنّية للمحتفى به، ألقى رئيس جمعية «تراث ووطن» وليد نخلة كلمةً اعتبر فيها أنّ «معموديّة الجمعية لا تكتمل إلّا بتكريم فنان التراث والوطن وديع الصافي».
ودعا «كلّ لبناني إلى أن يستمعَ كل يوم الى أغنية لوديع الصافي لكي تترسّخَ لبنانيّتُه وينضج حسُّه الفنّي ويصبح مزاجُه على مستوى التألّق حتى يصلَ وديع الى الأرز، الى السماء».
 
كلمةُ العائلة
وألقت مارلين حداد كلمة العائلة، وقالت: «وديع الصافي قامة عبقريّة فنّية مبدِعة وحالة أخلاقية في أهدافها وإنسانية في مبادئها، اصطفاه الرب وميّزه بعطاءات وجمالات خلّاقة فأضحى سيّد الطرب الأصيل ورائد الفن الراقي».
جبور
ودعت نقيبة العاملين في المرئي والمسموع الإعلامية رندلى جبور في كلمة «الإعلام اللبناني اجمع الى إيلاء ثقافتنا الوطنية والتراثية والفنّية والأدبية اهمية اكبر، فليس بالسياسة فقط يحيا الوطن ولا بالبرامج السطحية، لا نريد لمرتا الإعلام اللبناني أن تهتمّ بأمور كثيرة والمطلوب واحد: الوطنية والفن والثقافة والأصالة».
 
شختورة
من جهته، أشار رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة الى أنّ «وديع الصافي كان بالنسبة الينا كعائلة صغيرة وكعائلة الدكوانة الكبيرة، الجد، الأب، الأخ، الصديق، القريب، الفنان والمُبدع وفي نهاية مسيرة الحياة كانت لنا الخسارة الكبيرة أيضاً».
 
ولفت الى عمق العلاقة العائلية والتاريخية التي تربط وديع الصافي بآل بو عبود وآل شختورة بنوعٍ خاص وعموم عائلات الدكوانة، سارِداً مسيرة حياة الراحل في هذه البلدة ومدى تعلُّقه بها حتى أنه أوصى أن يُدفَن فيها.
وتحدّث عن «غيرة وحبّ وديع الصافي للدكوانة ولكنيستها ومساهمته في بناء كنيسة مار جرجس»، مؤكّداً «إكمالَ المسيرة مع عائلة الصافي». كما أعلن شختورة أنّ البلدية إستحصلت على مرسوم من وزارة الداخلية لتسمية شارعٍ في الدكوانة مُمتدٍّ من المكلّس الى محطة دالاس باسم «جادة الفنان وديع الصافي».
 
فرنسيس
أمّا شقيق الفنان الراحل القائد السابق لموسيقى قوى الأمن الداخلي العميد إيليا فرنسيس فقال في كلمته: «وديع الصافي الغائب الحاضر باقٍ في قلوبنا وفي نسيج الوطن، وديع الصافي فنان الوطن والتراث ومطرب المطربين».
 
وتحدّث عن «مسيرة وديع الصافي مع موسيقى قوى الأمن الداخلي فكان الأبَ الروحي لها بحيث أنشد بصوته الرسولي نشيد قوى الأمن والأمن العام والجامعة اللبنانية وغيرها من الأناشيد».
 
الرياشي
وكانت لوزير الإعلام كلمة مقتضَبة قال فيها: «وديع الصافي حاضرٌ في الصوت وفي الترنيمة وفي الترتيلة وفي الكِبَر. رؤساء يأتون ورؤساء يذهبون. وزراء يأتون ووزراء يذهبون، أما الكبار، كبار هذا الوطن من شعراء وأدباء ومفكرين، فيبقون معنا دائماً ولا يغادروننا، ووديع الصافي هو واحد من هؤلاء، يبقى معنا ولا يغادرنا».
 
نصبٌ برونزي
وتخلّل الاحتفال عزفٌ للأوركسترا الهارمونية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة العقيد زياد مراد رافقها غناءُ كارول عون شختورة وشادي عيدموني اضافة الى مشاركة فنّية لجورج وديع الصافي. وبعد توزيع الدروع التكريمية لكل مِن ممثل رئيس الجمهورية ومراد ورئيس بلدية الدكوانة، اختُتم الاحتفالُ بقطع قالب الحلوى وتوزيع صورة لوديع الصافي. ثمّ توجّه الجميع الى شارع انطون بطرس بو عبود، حيث أُزيحت الستارة عن النصب التذكاري البرونزي لوديع الصافي الذي نحته ميشال مطر.
 

إقتصاد

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

بعد صدور القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018) والذي نصت المادة الخامسة والأربعون منه على تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (نظام الموظفين) المتعلقة بآلية اعطاء المكافآت...
المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد.  وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات...
8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

في آخر «إصداراته» عام 2015، سجّل التقرير السنوي للسجل الوطني للسرطان نحو 13 ألف إصابة بالمرض. بعدها، توقّف الإصدار الرسمي، لكن ذلك لم يمنع الأرقام من التصاعد. بين 2012 والأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ساق السرطان أعداداً جديدة تخطت عتبة الخمسة...

بلديات

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

كتبت صحيفة "المستقبل" تحت عنوان "وقّع رخصة بناء مزوّرة.. "بلا نظّارات"!": " من دون نظّارات"، وقّع رئيس بلدية إحدى البلدات في قضاء زغرتا، على "صورة طبق الأصل" تعود لرخصة بناء جرى التلاعب بها ليتبين بأن هذه الرخصة هي مزورة، حيث فُتح تحقيق اتهم بموجبه رئيس مخفر وهو حالياً مؤهل أول متقاعد...

أخبار الطقس

Partly cloudy

22°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 51%
Wind: WSW at 11.27 km/h
Tuesday
Partly cloudy
13°C / 22°C
Wednesday
Mostly sunny
12°C / 23°C
Thursday
Scattered thunderstorms
12°C / 23°C
Friday
Mostly sunny
12°C / 23°C