نصبٌ لـ«العملاق» في الدكوانة... وديع الصافي في الذاكرة

في إطار النشاطات الثقافية والفنّية التي تتميّز بلديةُ الدكوانة بإقامتها بشكلٍ مستمرّ وبمستوى لافت، أُقيم احتفالُ إزاحةِ الستارة عن النصب التذكاري للفنان الدكتور وديع الصافي في شارع انطون بطرس بو عبود في الدكوانة.أُقيم الاحتفال بدعوة من بلدية الدكوانة - مار روكس - ضهر الحصين، وبالتعاون مع جمعية «تراث ووطن»، أمس الأول في صالة المدرسة الفندقية - الدكوانة.
 
وبعد عرضِ وثائقيٍّ عن المسيرة الفنّية للمحتفى به، ألقى رئيس جمعية «تراث ووطن» وليد نخلة كلمةً اعتبر فيها أنّ «معموديّة الجمعية لا تكتمل إلّا بتكريم فنان التراث والوطن وديع الصافي».
ودعا «كلّ لبناني إلى أن يستمعَ كل يوم الى أغنية لوديع الصافي لكي تترسّخَ لبنانيّتُه وينضج حسُّه الفنّي ويصبح مزاجُه على مستوى التألّق حتى يصلَ وديع الى الأرز، الى السماء».
 
كلمةُ العائلة
وألقت مارلين حداد كلمة العائلة، وقالت: «وديع الصافي قامة عبقريّة فنّية مبدِعة وحالة أخلاقية في أهدافها وإنسانية في مبادئها، اصطفاه الرب وميّزه بعطاءات وجمالات خلّاقة فأضحى سيّد الطرب الأصيل ورائد الفن الراقي».
جبور
ودعت نقيبة العاملين في المرئي والمسموع الإعلامية رندلى جبور في كلمة «الإعلام اللبناني اجمع الى إيلاء ثقافتنا الوطنية والتراثية والفنّية والأدبية اهمية اكبر، فليس بالسياسة فقط يحيا الوطن ولا بالبرامج السطحية، لا نريد لمرتا الإعلام اللبناني أن تهتمّ بأمور كثيرة والمطلوب واحد: الوطنية والفن والثقافة والأصالة».
 
شختورة
من جهته، أشار رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة الى أنّ «وديع الصافي كان بالنسبة الينا كعائلة صغيرة وكعائلة الدكوانة الكبيرة، الجد، الأب، الأخ، الصديق، القريب، الفنان والمُبدع وفي نهاية مسيرة الحياة كانت لنا الخسارة الكبيرة أيضاً».
 
ولفت الى عمق العلاقة العائلية والتاريخية التي تربط وديع الصافي بآل بو عبود وآل شختورة بنوعٍ خاص وعموم عائلات الدكوانة، سارِداً مسيرة حياة الراحل في هذه البلدة ومدى تعلُّقه بها حتى أنه أوصى أن يُدفَن فيها.
وتحدّث عن «غيرة وحبّ وديع الصافي للدكوانة ولكنيستها ومساهمته في بناء كنيسة مار جرجس»، مؤكّداً «إكمالَ المسيرة مع عائلة الصافي». كما أعلن شختورة أنّ البلدية إستحصلت على مرسوم من وزارة الداخلية لتسمية شارعٍ في الدكوانة مُمتدٍّ من المكلّس الى محطة دالاس باسم «جادة الفنان وديع الصافي».
 
فرنسيس
أمّا شقيق الفنان الراحل القائد السابق لموسيقى قوى الأمن الداخلي العميد إيليا فرنسيس فقال في كلمته: «وديع الصافي الغائب الحاضر باقٍ في قلوبنا وفي نسيج الوطن، وديع الصافي فنان الوطن والتراث ومطرب المطربين».
 
وتحدّث عن «مسيرة وديع الصافي مع موسيقى قوى الأمن الداخلي فكان الأبَ الروحي لها بحيث أنشد بصوته الرسولي نشيد قوى الأمن والأمن العام والجامعة اللبنانية وغيرها من الأناشيد».
 
الرياشي
وكانت لوزير الإعلام كلمة مقتضَبة قال فيها: «وديع الصافي حاضرٌ في الصوت وفي الترنيمة وفي الترتيلة وفي الكِبَر. رؤساء يأتون ورؤساء يذهبون. وزراء يأتون ووزراء يذهبون، أما الكبار، كبار هذا الوطن من شعراء وأدباء ومفكرين، فيبقون معنا دائماً ولا يغادروننا، ووديع الصافي هو واحد من هؤلاء، يبقى معنا ولا يغادرنا».
 
نصبٌ برونزي
وتخلّل الاحتفال عزفٌ للأوركسترا الهارمونية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة العقيد زياد مراد رافقها غناءُ كارول عون شختورة وشادي عيدموني اضافة الى مشاركة فنّية لجورج وديع الصافي. وبعد توزيع الدروع التكريمية لكل مِن ممثل رئيس الجمهورية ومراد ورئيس بلدية الدكوانة، اختُتم الاحتفالُ بقطع قالب الحلوى وتوزيع صورة لوديع الصافي. ثمّ توجّه الجميع الى شارع انطون بطرس بو عبود، حيث أُزيحت الستارة عن النصب التذكاري البرونزي لوديع الصافي الذي نحته ميشال مطر.
 

إقتصاد

الذهب مستقر بفعل آمال توقف رفع الفائدة الأميركية وصعود الأسهم

الذهب مستقر بفعل آمال توقف رفع الفائدة الأميركية وصعود الأسهم

استقرت أسعار الذهب، مدعومة بتوقعات السوق بشأن زيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة عدد مرات أقل هذا العام، في حين أثار ارتفاع الأسهم الصينية الاهتمام بالأصول عالية المخاطر. وانخفض الذهب في المعاملات الفورية نحو 0.1%...
مصرف لبنان "يعمم".. ويوضح

مصرف لبنان "يعمم".. ويوضح

اوضح مصرف لبنان أن التعميم الوسيط رقم ٥١٤ تاريخ ٢٠١٩/١/١٤ الذي عدل القرار الأساسي رقم ٧٥٤٨ تاريخ ٢٠٠٠/٣/٣٠ المرفق بالتعميم الأساسي رقم ٦٩، يستهدف التحاويل النقدية بالوسائل الالكترونية أي عبر OMT وWestern Union و Moneygram وغيرها فقط، أما التحاويل...
مدينة بيروت من "الأوائل" فيما يتعلق بإرتفاع كلفة المعيشة... إحتلت المركز الثاني اقليمياً بعد ابو ظبي كأغلى مدينة

مدينة بيروت من "الأوائل" فيما يتعلق بإرتفاع كلفة المعيشة... إحتلت المركز الثاني اقليمياً بعد ابو ظبي كأغلى مدينة

ورد في صحيفة "الجمهورية": حلّت مدينة بيروت في المركز الثاني اقليمياً بعد ابو ظبي كأغلى مدينة وفي المركز 196 عالمياً من حيث كلفة المعيشة.   ورد ذلك في تقرير لموقع نامبيو للإحصاءات عن مؤشّر كلفة المعيشة العالمي، والذي يصنِّّف من خلاله المُدن حول العالم بحسب نتيجة المؤشّر...

بلديات

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
"نيو بعلبك" المُنتظرة.. ماذا يجري في المدينة؟

"نيو بعلبك" المُنتظرة.. ماذا يجري في المدينة؟

كتب عيسى يحيى في صحيفة "الجمهورية": في خضمّ الصراع على إنشاء مبنى محافظة بعلبك - الهرمل في الجرد ورفض معظم سكان المدينة لهذا القرار، وحيث إنّ الرؤية لـ"نيو بعلبك" كما يراها المؤيّدون والمنظّرون، تتماشى مع بعض الحسابات الخاصة وتفرض التجديد، تفقد بعلبك المدينة معها...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.