ماذا تفعل عند تسرّب الغاز في المطبخ؟

يستخدم غاز البوتان في الأفران وأجهزة الطبخ المنزلية، فهو غاز سهل الاشتعال ويتوفر بأسعار مناسبة للاستخدام المنزلي، لكنه يحمل في نفس الوقت مخاطر عديدة، في حال لم يتم استخدامه بالطريقة الصحيحة.
وفي حال تسرب الغاز، يمكن أن يتسبب بحالات اختناق، بالإضافة إلى احتمال نشوب حرائق خطرة في المنزل. لذلك يقدم موقع "كونفيوزد" مجموعة من النصائح حول ما يجب عمله عند تسرّب غاز الطبخ:
 
1- استخدم حاسة الشم:
الأنف هو جهاز الإنذار الأول عند التعامل مع تسرب الغازات السامة، ويمكن بسهولة شم رائحة الغاز عند تسربه في المطبخ، ولا يجب إهمال هذه الرائحة عند الشعور بها.
 
2- تجنب إصدار أي شرارة:
عندما تشم رائحة غاز متسرب، تجنب إشعال الولاعات أو أي مصادر للنار، ولا تضغط على أي مفتاح كهربائي، وابتعد عن الأجهزة الكهربائية التي يمكن أن تصدر شرارة.
3- افتح النوافذ:
سارع إلى فتح الأبواب والنوافذ لتشتيت الغاز المتسرب، ومنعه من الاحتباس داخل المطبخ.
 
4- أغلق مفتاح الغاز:
من الضروري إغلاق مصدر الغاز على الفور لوقف التسريب، وفي حال لم تتمكن من العثور عليه، اتصل بمزود الغاز في منزلك ليعطيك التعليمات الصحيحة.
 
5- اطلب مساعدة المختصين:
في حال استمر التسريب، لا تحاول أن تحل المشكلة لوحدك، بل اتصل بالمختصين واطلب مساعدتهم على الفور، لتجنب أية كوارث.
 
6- سارع إلى إخلاء المنزل:
إذا استمرت المشكلة، من الضروري إخلاء المنزل، خوفاً من حالات الاختناق، وتحسباً لأي حريق يمكن أن ينشب في المكان.
 
7- أخبر الجيران:
في حال وقوع الضرر لن يقتصر على منزلك، بل يمكن أن يمتد إلى منازل الجيران، لذلك يجب إعلامهم لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
 
8- تأكّد من خلو المكان:
لا تغادر المنزل، حتى تتأكد من مغادرة الجميع، بما في ذلك الأطفال وكبار السن والحيوانات الأليفة، واترك المكان خالياً للمختصين للتعامل مع المشكلة.

إقتصاد

ارتفاع جديد باسعار المحروقات

ارتفاع جديد باسعار المحروقات

ارتفع صباح اليوم سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 200 ليرة و95 أوكتان 200 ليرة ،  كما ارتفع سعر المازوت 300 ليرة واستقرار سعر قارورة الغاز .
عملاق تكنولوجي خسر 60 مليار دولار خلال ساعات

عملاق تكنولوجي خسر 60 مليار دولار خلال ساعات

خسرت عملاق التكنولوجيا "أبل" ما يقرب من 60 مليار دولار من قيمتها السوقية في نحو 48 ساعة بعد أن أعلنت شركة "تايوان سيميكوندكتور" لأشباه الموصلات -أكبر مورد لشركة "أبل"- عن تحديث لنتائج أعمالها عن الربع المالي الثاني، وأوضحت أن إيراداتها تضررت من الطلب على الجوال.
خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

تتجه أزمة قروض الإسكان إلى حلّ، بعد أخذ وردّ شغل المواطنين الذين يسعون لشراء شقة مؤخرًا.  وقد عُقد اجتماع بعد ظهر الأربعاء بين الرئيس سعد الحريري ووزيري المالية والشؤون الاجتماعية ومدير

بلديات

بالصور:ضبط مستودعات بيع مواد غذائية فاسدة

بالصور:ضبط مستودعات بيع مواد غذائية فاسدة

تنفيذاً للدور المطلوب من البلديات لجهة مراقبة محلات ومستودعات بيع المواد الغذائية، وفي ضوء المراقبة اليومية التي يقوم بها فريق عمل الرقابة الصحية وسلامة الغذاء، تم ضبط ثمانية أطنان من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية في مستودعات "الناطور".
بسبب الضغط أمام مراكز المعاينة.. قرار هام من "الداخلية"

بسبب الضغط أمام مراكز المعاينة.. قرار هام من "الداخلية"

أصدر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قراراً بتمديد العمل بالإفادات الصادرة عن شركة "فال" خلال العام 2017 لمرة واحدة واستثنائية،
بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

تتوجه بلدية زحلة معلقة وتعنايل بالشكر من جميع الأحزاب والقوى السياسية والمرشحين الذين وبعد قرار مشترك بينهم جميعا أبدوا كل التجاوب وساهموا بإزالة الاعلام عن اوتوستراد زحلة ضمن النطاق البلدي، كما وأنها تؤكد على ضرورة الحفاظ على  

أخبار الطقس

Cloudy

16°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 58%
Wind: E at 11.27 km/h
Thursday
Scattered showers
11°C / 19°C
Friday
Rain
9°C / 17°C
Saturday
Rain
8°C / 17°C
Sunday
Partly cloudy
9°C / 20°C